أطباء: ارتداء "الجينز" يؤثر على الصحة الإنجابية ويؤدى للعقم

على الرغم من شهرة الجينز كمظهر عصري وأنيق ومناسب للعديد من المناسبات، إلا أن ارتداء هذه القطع من الملابس بشكل يومي قد يعرض الأشخاص إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، حيث تشير تقارير عالمية إلى أن الاختيار الخاطئ للملابس، وخاصة الجينز الضيق، قد يكون محفوفًا بالمخاطر الصحية، ما يجعله سببًا شائعًا لالتهابات الجلد، الطفح الجلدي، وحتى العدوى الفطرية والبكتيرية.

وفقًا لتقرير نشره موقع "Times Now News"، يمكن أن يعيق ارتداء الجينز الضيق تهوية الجلد، مما يمنع العرق من الجفاف ويؤدي إلى تراكم الحرارة والرطوبة، ما يجعلها بيئة مثالية لتكاثر الكائنات الدقيقة، ويتفاقم هذا الوضع عند تعرض الشخص للعرق الزائد في الصيف، مما يضاعف من احتمالات حدوث الالتهابات.

احذر..

 العدوى البكتيرية والفطرية في الأعضاء التناسلية 

من بين الأمراض التي يسببها ارتداء الجينز الضيق لفترات طويلة، تزايد العدوى البكتيرية والفطرية في مناطق مثل الأعضاء التناسلية، ووفقًا للخبراء، تشمل أعراض هذه العدوى تغير لون الجلد المصاب، الحكة، والتقشير أو التشقق، مما يعزز من فرص ظهور الطفح الجلدي.

كما يعوق الجينز الضيق الدورة الدموية في منطقة الفخذين، مما قد يؤدي إلى انتفاخ القدمين والإصابة بمشاكل إضافية مثل ألم الفخذ المذلي، وهي حالة تسبب الخدر والألم بسبب الضغط على الأعصاب في المنطقة العليا من الفخذ.

التأثير على الصحة الإنجابية للنساء

وبالنسبة للنساء على وجه التحديد، فإن العدوى المهبلية والالتهابات الناتجة عن ارتداء الجينز الضيق هي من المشكلات التي تستهدفهن، وينصح الخبراء بتجنب ارتدائه لفترات طويلة، حتى لا يزيد الضغط والاحتكاك في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى ظهور التهابات بكتيرية، وعدوى الخميرة، وتهيج مهبلي، وفي بعض الحالات، قد تسبب العدوى أيضًا مشكلات متقدمة مثل التهابات الرحم التي قد تؤثر على الصحة الإنجابية.

اضرار بنطلون الجينز للرجل والمرأة – المرسال

استشاري أمراض النساء والتوليد: يزيد من خطر بطانة الرحم المهاجرة

وعن ذلك، حذر الدكتور علاء حسين، استشاري أمراض النساء والتوليد، من مخاطر ارتداء النساء للجينز الضيق لفترات طويلة، مشيرًا إلى أن الضغط المستمر على الرحم والمبايض يزيد من خطر الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة ويؤثر على التبويض، إلى جانب اضطرابات الدورة الشهرية وترهلات الجسم.

وأضاف "حسين"، في حديثه، أن الجينز الضيق قد يسبب تقرحات جلدية وإفرازات مهبلية مصحوبة بحكة وآلام، خاصة مع استخدام ملابس داخلية غير قطنية، ونصح باختيار مقاس مناسب وتجنب ارتدائه لفترات طويلة. 

أفضل 14 دكتور متخصص في حقن مجهري واطفال انابيب | أطباء تمرجي
د. علاء حسين

 متلازمة الحيز وظهور السيلوليت

وحذرت دراسة بريطانية حديثة نُشرت في Journal of Neurology، Neurosurgery، and" "Psychiatry من خطر ارتداء الجينز الضيق على الصحة العامة، خاصة على النساء، إذ أظهرت الدراسة أنه يزيد من احتمالات الإصابة بـ "متلازمة الحيز/المقصورة"، وهي حالة تؤدي إلى زيادة الضغط داخل حيز العضلات، مما يعيق تدفق الدم ويسبب تورمًا وخدرًا في الساقين، كما أن ارتداء الجينز الضيق لفترات طويلة يمكن أن يعزز من احتمالات الإصابة بـ "داء السيلوليت" نتيجة تدهور سريان الدم في مناطق الفخذين.

 مشكلات أخرى قد يسببها الجينز الضيق

وتمتد مشكلات الجينز الضيق أيضًا إلى الجهاز الهضمي والحوض، حيث يمكن أن يؤدي ضغط الجينز على منطقة البطن إلى مشكلات في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، كما يزيد من الضغط على منطقة الحوض، مما قد يسبب آلامًا وتشنجات أثناء الدورة الشهرية.

استشاري الجهاز الهضمي: كثرة ارتدائه يؤثر على الخصوبة

وفي ذلك، أوضح الدكتور فايز بيبي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن ارتداء الملابس الضيقة في فترة المراهقة قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب بطانة الرحم، وهي حالة مؤلمة قد تؤدي إلى نقص الخصوبة والعقم، مضيفًا أن هذه الملابس تضغط على الرحم وقنوات فالوب، مما يدفع الخلايا إلى الخروج نحو المبايض، وتتراكم مع مرور الوقت مسببًة التهابات تؤثر على الخصوبة.

دكتور الدكتور فايز بيبي أخصائي الجهاز الهضمي والكبد في | الطبي
د. فايز بيبي

معهد الطب الوقائي: الملابس الضيقة تؤدي إلى العقم

وأكد البروفيسور جون دينكسون، من معهد الطب الوقائي في المملكة المتحدة، أن الضغط الناتج عن ارتداء الملابس الضيقة يساهم في تجمع الخلايا ببطانة الرحم، ما يسبب التهابات وآلامًا شديدة، وقد يؤدي أحيانًا إلى العقم. 

وأوضح "دينكسون"، أن ارتداء هذه الملابس والحزام خلال فترة البلوغ يزيد من مخاطر التهابات بطانة الرحم، خاصة أثناء الدورة الشهرية.

حلول بديلة للجينز

وفي ضوء كل هذه المخاطر الصحية، يشدد الخبراء على تجنب ارتداء الجينز الضيق لفترات طويلة للحفاظ على تدفق الدم وتجنب الضغط على الأعصاب والعضلات، ولتجنب هذه المشاكل، يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من الأقمشة الطبيعية التي تسمح بتهوية جيدة وتقلل من فرص حدوث الالتهابات والمشاكل الصحية الأخرى. 

دراسة أمريكية: الجينز الضيق يسبب الشلل والعقم | المنوعات | الطريق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكاف تكشف تصنيف “السياربي” والمولودية في قرعة “الشامبينز ليغ”
التالى تشكيل ليفربول المتوقع أمام كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي.. موقف محمد صلاح