حامد فارس: الرد الإسرائيلى على إيران كان مسرحية لحفظ ماء وجه إسرائيل

حامد فارس: الرد الإسرائيلى على إيران كان مسرحية لحفظ ماء وجه إسرائيل
حامد
      فارس:
      الرد
      الإسرائيلى
      على
      إيران
      كان
      مسرحية
      لحفظ
      ماء
      وجه
      إسرائيل

السبت 26/أكتوبر/2024 - 06:25 م 10/26/2024 6:25:53 PM

حامد فارس
حامد فارس

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن  الرد الإسرائيلي الأخير تجاه إيران جاء هزيلًا وضعيفًا، ما يعزز فرضية تجنب حرب إقليمية واسعة في المنطقة، مؤكدًا أن الرد الإسرائيلي لم يأتِ كما وعد به المسئولون الإسرائيليون، الذين صرحوا بأن الرد سيكون قويًا ومزلزلًا عبر استهداف منشآت حيوية كالقواعد الصاروخية أو الشخصيات البارزة.

وأضاف، خلال تصريحاته لبرنامج "عن قرب مع أمل الحناوي"، والمذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الرد الإسرائيلي كان مسرحية تهدف إلى حفظ ماء وجه إسرائيل وتخفيف الضغوط على حكومة نتنياهو، والتي استمرت على مدى 27 يومًا حتى نفذ هذا الرد الضعيف.

وأكد أن إيران قد لا ترد مباشرة على هذا الرد، لكنها قد تلجأ لاستخدام أذرعها في المنطقة، محاولة بذلك الخروج من دائرة العنف المفرغة، مشيرًا إلى أن إسرائيل كانت مترددة في تصعيد الرد خشية من رد قوي من إيران، ما يوضح مكاسب إيران التي حققتها، إذ أصبحت قوة إقليمية مؤثرة لا يمكن تجاهلها.

تنسيق أمريكي مع إسرائيل لضمان أن يكون الرد محدودًا

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية كانت على تنسيق مع إسرائيل لضمان أن يكون الرد محدودًا وغير تصعيدي، في ظل محاولاتها لمنع خسارة الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة أمام ترامب، ما يفتح المجال لفترة من الهدوء النسبي، وإمكانية تحقيق صفقة لوقف شامل لإطلاق النار في المنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يحيى مجدي: الروتاري يدعم الشباب والطلاب لتعزيز التعليم والتبادل الثقافي
التالى الطفولة المبكرة البداية الذهبية .. فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية