بالتزامن مع زيارة وزير الاستثمار لواشنطن.. حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين مصر وأمريكا

بالتزامن مع زيارة وزير الاستثمار لواشنطن.. حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين مصر وأمريكا
بالتزامن
      مع
      زيارة
      وزير
      الاستثمار
      لواشنطن..
      حجم
      الاستثمارات
      والتبادل
      التجاري
      بين
      مصر
      وأمريكا

يزور المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، كل من واشنطن ومدينة نيويورك، حيث يشارك في فعاليات صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع مسؤولي غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، وكذا عقد اجتماعات مع عدد من البنوك الاستثمارية.

ونتيجة لذلك نعرض خلال السطور التالية حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين مصر وأمريكا

تُعتبر الولايات المتحدة من أبرز شركاء مصر الاقتصاديين منذ أواخر السبعينيات، حيث بلغت استثماراتها في مصر 24 مليار دولار، وحجم التبادل التجاري بين البلدين 6 مليارات دولار، وتحتل مصر المرتبة 52 ضمن قائمة الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، جاء ذلك وفقًا للهيئة العامة للاستعلامات،

وتصدرت صادرات الملابس الجاهزة قائمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة بنسبة 53.1%، بقيمة مليار دولار خلال عام 2023، مقارنةً بـ 1.3 مليار دولار عام 2022، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 21.7%.

أما بالنسبة للواردات المصرية من الولايات المتحدة، فقد بلغت قيمتها 5.4 مليار دولار في 2023، وشكلت 6.4% من إجمالي واردات مصر العالمية، مقارنةً بـ 6.9 مليار دولار في 2022، وفقًا لنشرة  ” العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

واحتلت واردات الحبوب والأثمار الزيتية والنباتات الطبية المرتبة الأولى بنسبة 14.8% من الواردات الأمريكية، وبلغت قيمتها 800 مليون دولار عام 2023، مقارنةً بـ 2.4 مليار دولار عام 2022، مما يعكس انخفاضًا بنسبة 66.4%.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن استثمار حكومي أمريكي بقيمة 129 مليون دولار لدعم الأولويات المشتركة بين البلدين، ويتضمن الاستثمار دعم القطاع الخاص، وتطوير التعليم العام، وتحسين خدمات الصحة العامة، إضافةً إلى إنشاء 21 مدرسة للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، و10 مدارس للتكنولوجيا التطبيقية المهنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فتح التسجيلات الخاصة بالمنحة التضامنية لرمضان
التالى بجاية: وفاة شخص في حادث إنقلاب جرار