في ختام أعمالها.. ماذا قدمت مصر خلال مشاركتها الأولى بقمة البريكس؟

في ختام أعمالها.. ماذا قدمت مصر خلال مشاركتها الأولى بقمة البريكس؟
في
      ختام
      أعمالها..
      ماذا
      قدمت
      مصر
      خلال
      مشاركتها
      الأولى
      بقمة
      البريكس؟

حظت مشاركة مصر في قمة البريكس للمرة الأولى كعضو في التجمع منذ انضمامها رسميا له مطلع العام الجاري، قبولًا وترحيبًا كبيرًا من الدول المشاركة في التجمع، حيث أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن امتنانه لنظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشاركته في فعاليات مجموعة "بريكس".

وعلى مدار 3 أيام، شهدت قازان فعاليات قمة "بريكس" بنسختها الـ16، مشاركة نحو 40 دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".
وخلال جدول أعمال القمة، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في العديد من الجلسات الحوارية عبر المائدة المستديرة، فضلًا عن اللقاءات التي جمعته من خلال القادة ورؤساء الدول، على هامش الاجتماعات.

واستعرض الرئيس السيسي، خلال مشاركته بالقمة، رؤية مصر تجاه أولويات بريكس خلال الفترة القادمة، فضلًا عن ضمان القدرات التمويلية للمؤسسات المالية الدولية بما يتناسب مع احتياجات الدول النامية، وتعزيز تمثيل الدول النامية في عملية صنع القرار الاقتصادي الدولي.

رسائل الرئيس السيسي خلال قمة البريكس

 

القمة جاءت في وقت يشهد العالم العديد من التحديات

أكد الرئيس السيسى، أن انعقاد منتدى أعمال تجمع البريكس، جاء في وقت يشهد العالم فيه، تحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة تتطلب تكاتف جميع الجهود لإيجاد حلول فاعلة لها.

ولفت إلى أن المنتدى يمثل منصة مهمة تتيح استشراف مختلف الفرص الاستثمارية والتجارية، بين دول التجمع وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص عبر استثمار المميزات التنافسية لكل دولة لتدشين مشروعات مشتركة، بما يسهم فى إثراء التكامل الاقتصادى بين دول التجمع..

قرارات مصرية لتحسن مناخ الاستثمار

وتحدث الرئيس السيسى، عن أن الحكومة اتخذت مجموعة من الخطوات والإجراءات الطموحة لتحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز دور القطاع الخاص فى قيادة التنمية الاقتصادية، فضلًا عن تذليل العقبات التى تواجه المستثمرين، ومن أبرز تلك الإصلاحات: فرض سقف على الاستثمارات الحكومية بهدف إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص؛ ومواصلة تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية فى إطار وثيقة ملكية الدولة، إلى جانب تقديم حزمة من الإعفاءات الجمركية والحوافز الضريبية التى تستهدف تبسيط الإجراءات البيروقراطية.

تطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وعن جهود مصر في التكنولوجيا، أوضح الرئيس، أن مصر تواصل جهودها لتطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات التحويلية، والطاقة الجديدة والمتجددة، لاسيما الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى الاستمرار فى تنفيذ مشروعات البنية التحتية العملاقة وتطوير منظومة النقل والمواصلات والموانئ، فى مختلف أنحاء البلاد، بما يتسق مع خططنا وأهدافنا الطموحة لتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافى الإستراتيجى والفريد لمصر.

موقف مصر الداعم لقطاع غزة

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر تسعى لتعزيز التعاون مع الدول النامية، مشددًا على أنه لا يمكن مناقشة الأزمات الدولية دون الإشارة إلى الأزمة التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من عام على الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، والذي يتعرض لأشكال متعددة من القتل والترهيب. 

سعي مصر لوقف الانتهاكات الدولية

وأكد الرئيس أن هناك غياب للمحاسبة والعدالة تجاه الانتهاكات التي تُرتكب بحق المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولي والإنساني، وقد أسفر ذلك عن كارثة إنسانية غير مسبوقة واستمرار الحرب وتوسعها، كل هذه الشواهد تستدعي تكاتف الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير في المنطقة ومنع انزلاقها إلى حرب شاملة، خاصة في ظل امتداد الصراعات لتشمل العديد من الدول.

دور بنوك التنمية متعددة الأطراف

كما تحدث الرئيس خلال القمة، عن أهمية تعزيز الاستفادة من بنوك التنمية متعددة الأطراف، لتمكين الدول النامية من الوصول إلى التمويل الميسر، بما في ذلك التمويل المتعلق بالمناخ، لتنفيذ مشاريع تنموية في مجالات متعددة، فضلًا عن وضع خارطة طريق لتحفيز التجارة والاستثمار بين دول التجمع، مما يسهم في تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي والتنمية المستدامة بدول التجمع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ماذا يعني طلب مصر مراجعة شروط برنامج صندوق النقد؟.. اقتصادي يكشف
التالى CNN: الهجمات الإسرائيلية في لبنان تزيد من الخطورة على النساء النازحات