أستاذ علوم سياسية تعلق على مشاركة مصر الأولى فى قمة البريكس الـ 16

أستاذ علوم سياسية تعلق على مشاركة مصر الأولى فى قمة البريكس الـ 16
أستاذ
      علوم
      سياسية
      تعلق
      على
      مشاركة
      مصر
      الأولى فى
      قمة
      البريكس
      الـ
      16

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 05:53 م 10/22/2024 5:53:28 PM

مشاركة مصر الأولى فى
مشاركة مصر الأولى فى قمة البريكس

علّقت د. نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية، على مشاركة مصر الأولى في قمة البريكس الـ16، بعد انضمامها، مؤكدةً ان هناك جانبان هامان يجمعان دول البريكس، أحدهما سياسي والآخر اقتصادي.


وقالت أستاذ العلوم السياسية، اليوم، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر قناة "dmc"، أن الجانب الاقتصادى لقمة البريكس التي تتواجد فيها مصر يتعلق بتنمية العلاقات الاقتصادية بدول بريكس ونظام جديد للتحويلات المالية وتعزيز بنك بريكس، مشيرةً إلى أن قمة بريكس تهتم بالصندوق الاحتياطي وغيرها من القضايا الاقتصادية الهامة.


وأكدت أن مصر لعبت دور مهم فى طرح قضية لم تكن موجودة من قبل على أجندة بريكس وهي قضية التغيرات المناخية والالتزامات الدولية خلال قمة المناخ في مصر، موضحةً أنه ولأول مرة قمة دول بريكس يكون على أجندتها موضوع سياسي بهذا القوة والمتعلق بالوضع في منطقة الشرق الأوسط.


وتابعت: "كان هناك قضايا سياسية قبل ذلك ولكن تأخذ حيز هامشي، ولكن هذه المرة هناك حيز مهم للقضايا السياسية، وكل الأطراف الإقليمية ممثلة في القمة من مصر والسعودية والإمارات وإيران وتركيا، وإن لم تكن عضو في القمة، وما يحدث يتيح فرصة للحوار وبلورة رؤية للخروج من هذه الأزمات المتواجدة".
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رمضان عبدالمعز: من يفعل هذا الأمر مطرود من رحمة الله
التالى غادة عبدالرحيم تلتقى خبراء الأمم المتحدة بالمؤتمر العالمى للسكان والصحة