النواب يوافق عىل إقرار علاوة دورية 3% للعامل من الأجر التأميني

النواب يوافق عىل إقرار علاوة دورية 3% للعامل من الأجر التأميني
النواب
      يوافق
      عىل
      إقرار
      علاوة
      دورية
      3%
      للعامل
      من
      الأجر
      التأميني

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة عادل عبد الفضيل عياد على حق العامل في علاوة دورية 3% من الأجر التأميني وفقًا لما ورد في مشروع قانون العمل الجديد.

أكد عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الحكومة ضرورة العمل من أجل إلزامية قرارات المجلس القومي للأجور: "وفقا لتصريحات الحكومة فإنه لا يوجد إلزام من المجلس القومي للأجور على المؤسسات في تنفيذ قراراته"، مؤكدًا أن قرارات المجلس القومي للأجور "حبر على ورق"، ولا بد من وجود إلزام في تنفيذ القرارات.

واقترح النائب حضور المجلس القومي للأجور، ومناقشته في شأن إلزامية قراراته على المؤسسات في القطاع الخاص.

اتفق معه د.إيهاب عبد العاطي، المستشار القانوني لوزارة العمل مؤكدا أن هناك إشكالية في الالتزام بالحد الأدنى للأجور، موضحا أنه يتم تكييف عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور أثناء التفتيش على المنشآت في القطاع الخاص بأنه إخلال بحق العامل في الأجر.

وتنص المادة (12) على:

يستحق العاملون الذين تسرى في شأنهم أحكام هذا القانون علاوة سنوية دورية في تاريخ استحقاقها لا تقل عن (3%) من الأجر التأميني، وتستحق تلك العلاوة بانقضاء سنة من تاريخ التعيين، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وذلك في ضوء القواعد المنظمة لهذه العلاوة، والتي يصدرها المجلس القومي للأجور.

قوى النواب تحظر تشغيل العامل بنظام السخرة

واصلت  لجنة القوى العاملة بمجلس النواب مناقشة مشروع قانون العمل الجديد.

ووافقت اللجنة برئاسة النائب عادل عبد الفضيل على عدد من مواد مشروع القانون ومنها  المادة الخامسة من مشروع قانون العمل التي تحظر على 
صاحب العمل تشغيل العامل بالسخرة.

كما وافقت اللجنة خلال اجتماعها اليوم على نص المادة السادسة من مشروع القانون المقدم من الحكومة التي تنص على  حظر التمييز أو التفرقة في ظروف العمل بسبب الدين أو الجنس أو الأصل أو العقيدة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي أو الجغرافي ولا يعتبر القانون الميزات المتاحة للنساء وذوي الإعاقة في مشروع القانون تمييز.

كما وافقت اللجنة على نص المادة السابعة التي تنص على بطلان كل شرط يخالف أحكام القانون اذا تضمن انتقاصا من حقوق العامل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "القاهرة الإخبارية": غارة إسرائيلية جديدة استهدفت منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت
التالى "قضايا الدولة": تفعيل منظومة التقاضى الإلكتروني أمام المحكمة الاقتصادية بالقاهرة