الشرطة.. ونصر أكتوبر

الشرطة.. ونصر أكتوبر
الشرطة..
      ونصر
      أكتوبر

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 09:25 ص 10/21/2024 9:25:47 AM


فى كلمة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى إبان حضور سيادته إصطفاف تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثانى الميدانى بمحافظة الإسماعيلية أكد سيادته أن الجيش والشرطة يمثلان جناحى الأمة المصرية وإنهما تعرضتا لمحاولات إسقاط الدولة فى إقتتال أهلى ضخم يستمر ويأكل كل فرص التنمية وذلك فى أعقاب أحداث يناير 2011 خلال مواجهة ومكافحة الإرهاب وذلك لفترة إستمرت 10 سنوات... ووجهه سيادته التهنئة للجيش والشرطة على النجاحات التى تحققت خلال هذه المهمة الصعبة وتوجه بالتحية للشهداء والمصابين الذين سقطوا خلال معركة مكافحة الإرهاب.
واليوم ونحن نقترب من نهاية شهر الإنتصارات... شهر أكتوبر رأيت أن أضيف للتأكيد على أهمية الشكر الرئاسى للشرطة المصرية بإعتبارى أحد رجالها أن هناك مواقف بطولية قامت بها أجهزة الشرطة أثناء حرب النصر فى أكتوبر 1973 وذلك فى إطار الأدوار البطولية التى أمتدت لتشمل جميع مؤسسات الدولة المصرية وبين بينها جهاز الشرطة الذى لعب دورًا حيويًا فى تأمين الجبهة الداخلية ودعم القوات المسلحة بل وقدم العديد من البطولات والشهداء قبل وأثناء الحرب وقد أشاد الزعيم الراحل أنور السادات فى كتابه البحث عن الذات بهذا الدور خاصة بعد إصدار قراره التاريخى بإنخراط رجال الشرطة فى العديد من العمليات العسكرية جنبًا الى جنب مع رجال القوات المسلحة.
قبل إندلاع الحرب بأيام قليلة عقد اللواء/ ممدوح سالم وزير الداخلية آنذاك إجتماعات عاجلة مع قيادات الشرطة لوضع خطط تفصيلية لتأمين البلاد مع التركيز بشكل خاص على مدن القناة وحينها خضعت قوات الشرطة لتدريبات قتالية مكثفة شملت عمل الكمائن وتمييز طائرات العدو ومقاومة القفز بالمظلات والدوريات الصحراوية والجبلية كما قامت بالتنسيق مع الأجهزة الإستخباراتية لتأمين الجبهة الداخلية وإحباط أى محاولات تخريبية وشاركت أيضًا فى خطة الخداع الإستراتيجى من حيث ترويج الشائعات ونشر شعورًا عامًا للشعب بعدم وجود أى نوايا للقتال وهو ما أتاح الفرصة للقيادة السياسية أن تخطط بهدوء وثقة لإتخاذ القرار المناسب فى التوقيت المناسب.
عند بداية المعركة قامت الشرطة بتأمين المدن والقرى وحماية المنشأت الحيوية والسلع الغذائية ومكافحة الشائعات والاخبار المغلوطة وأيضًا تقديم المعلومات الصحيحة للمواطنين ومتابعة تنفيذها حول الإجراءات الأمنية والإحتياطات اللازمة الخاصة بالأمن الذاتى للمواطنين كما قدمت الدعم اللوجيستى للقوات المسلحة وساهمت فى نقل الإمدادات والمؤن الى الجبهات المشاركة فى العمليات القتالية بل وشاركت بعض عناصرها فى العمليات القتالية خاصة فى المناطق الحدودية وأيضًا أرسلت العديد من الأطقم الطبية الخاصة بها للمستشفيات العسكرية والمدنية لعلاج المصابين.
لقد كان دور الشرطة مؤثرًا بشكل كبير خلال حرب أكتوبر المجيدة حيث ساهمت فى إستقرار المجتمع من خلال الحفاظ على أمنه وإستقراره مما أدى إلى رفع الروح المعنوية للمواطنين ودعمهم للقوات المسلحة وكذلك حماية المنشآت الحيوية مثل المصانع والمستشفيات ومحطات الكهرباء بالشكل الذى أدى الى إستمرار عملها ودعم الجبهة الداخلية بكل ما تحتاجه...كما كان لتأمين الطرق والمواصلات دور كبير فى سهولة وصول الإمدادات والتعزيزات الى جبهات القتال... وفى بعض المعارك شاركت عناصر من الشرطة جنبًا الى جنب مع القوات المسلحة....ومن أبرز الأمثلة على ذلك تطهير بعض المناطق من الألغام لتسهيل تحركات رجال المشاه فى القوات المسلحة فى التحركات المحددة لهم خاصة فى محافظة السويس والقبض على بعض عناصر المظلات من قوات العدو أثناء إبرارهم على جزيرة الفرسان والتى كان جهاز الشرطة منوطًا بتأمينها وحمايتها وتم تسليم هذه العناصر الى القوات المسلحة...وعندما كانت مدن القناة هدفًا رئيسيًا للقوات الإسرائيلية لعبت الشرطة دورًا حاسمًا فى تأمين هذه المدن وحماية المدينين كما قامت بإحباط العديد من العمليات التخريبية التى كانت تستهدف المنشآت الحيوية للقوات المسلحة...وعندما تحقق النصر العظيم لم ينتهى دور الشرطة بل لعبت دور هام فى إعادة الأمن والإستقرار الى المناطق المتضررة من الحرب.
لقد كان إنتصار حرب أكتوبر يمثل منظومة متكاملة من التعاون بين جميع أبناء الشعب المصرى وقواته المسلحة والشرطة أسفر عن هذا النصر المبين الذى كان بطله الأول الشعب المصرى بإرادته وصموده طوال سبع سنوات إلى أن حقق الجيش المصرى إنتصارًا فى معركة تحدى فيها كل الصعاب التى وضعها العدو فى طريقه وكان ظهيره فى الجبهة الداخلية الشرطة والشعب...إن هذا الإنتصار يجب أن يكون درسًا تتوارثه الأجيال ويظل محفورًا فى ذاكرتهم.
شكرًا للزعيم القائد أنور السادات على إشادته بالشرطة المصرية ومطالبته لها بالإنخراط فى حرب أكتوبر مع أشقائهم من رجال القوات المسلحة.
شكرًا للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على إشادته برجال الشرطة فى حربها ضد الإرهاب جنبًا إلى جنب مع رجال الجيش المصرى ووصفهم لهما بإنهما جناحا الأمة المصرية.. وتحيا مصر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رغم القصف والاعتداءات الاسرائيلية.. ممثلة لبنانية تعود إلى بلدها (صورة)
التالى بوتين: الأبواب مفتوحة لانضمام مزيد من الأعضاء إلى بريكس