وزير الزراعة: استنباط أكثر من 60 صنف وهجين للمحاصيل الاستراتيجية

وزير الزراعة: استنباط أكثر من 60 صنف وهجين للمحاصيل الاستراتيجية
وزير
      الزراعة:
      استنباط
      أكثر
      من
      60
      صنف
      وهجين
      للمحاصيل
      الاستراتيجية

قال الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، إنه تم خلال السنوات السابقة استنباط 60 صنف وهجين لمحاصيل القمح والشعير والذرة والأرز والفول البلدي والمحاصيل الزيتية ومحاصيل الأعلاف لتحسين إنتاجية الفدان.

 

استنباط 60 صنف وهجين لمحاصيل القمح
وأضاف فاروق أنه يتم أيضا تنفيذ برنامج قومي لتوطين إستنباط أصناف جديدة من محاصيل الخضر، ودعم إنتاج التقاوي وتقليل استيرادها من الخارج.


وتابع أنه استمرارًا لجهود الوزارة في ذلك فقد تم التوجيه بدفع ودعم وتشجيع المراكز البحثية لمواصلة إستنباط الأصناف الجديدة ذات الإنتاجية العالية ومبكرة النضج وقليلة الإحتياج المائي تماشيًا مع ما هو مستهدف في برنامج الحكومة الحالي، وجارى إستنباط وتسجيل عدد من الأصناف الجديدة - بخلاف الأصناف القائمة - وذلك للمحاصيل الاستراتيجية.


وقال فاروق، إنه فيما يخص محصول القطن مستهدف استنباط وتسجيل عدد 2 صنف جديد وذلك بهدف زيادة القيمة المضافة للقطن المصري من خلال التوسع في الصناعات التحويلية والذي سينعكس ايجابيًا على سعر قنطار القطن مما سوف يشجع المزارع على التوسع في زراعته، وبالنسبة لمحصول القمح جارى إستنباط وتسجيل عدد 7 أصناف جديدة للوصول بإنتاجية الفدان إلى 25 أردب ومنهم 2 صنف جديد تحت التسجيل، علمًا بأن مصر تحتل المركز الخامس عالميًا في الإنتاجية بالنسبة لوحدة المساحة لمحصول القمح.


وأشار وزير الزراعة، إلى أنه بالنسبة لمحصول الأرز جارى استنباط وتسجيل عدد 4 أصناف جديدة قليلة الإحتياج المائي، لزيادة إنتاجية الفدان إلى 5 أطنان، وذلك دعمًا لسياسة ترشيد مياه الري لزراعة الأرز، أما بخصوص محصول الذرة البيضاء والصفراء جارى استنباط وتسجيل 7 هجن جديدة للوصول بإنتاجية الفدان إلى 30 أردب.
وتابع أنه بالنسبة لمحصول الفول البلدي جارى استنباط وتسجيل عدد 5 صنف جديد مقاوم الهالوك ومتحمل للأمراض بإنتاجية تزيد عن 10 أردب للفدان، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف في خطتها استنباط وتسجيل أصناف أخرى لبعض المحاصيل مثل: الشعير (5 أصناف تتحمل الملوحة والجفاف) وعدد (2 صنف جديد من محصول البصل) ذات مواصفات تصديرية ومحاصيل الأعلاف (3 أصناف جديدة من البرسيم المصري)، فضلًا عن استنباط وتسجيل عدد 6 أصناف جديدة من المحاصيل الزيتية مثل (الفول السوداني - عباد الشمس - السمسم - الكتان).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "هري وهبد".. مصطفى شلبي يكشف حقيقة القبض عليه في الإمارات (خاص)
التالى فريد: يجب تعزيز الوعي وتقديم برامج تثقيفية للمواطنين قبل الانتقال للمناطق الجديدة