لن تتوقعها .. 4 وجبات فطار تحميك من مرض هشاشة العظام

لن تتوقعها .. 4 وجبات فطار تحميك من مرض هشاشة العظام
لن
      تتوقعها
      ..
      4
      وجبات
      فطار
      تحميك
      من
      مرض
      هشاشة
      العظام

يعيش ملايين الأشخاص مع التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل الأخرى، واعتمادًا على حالتك المحددة، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل مثل الألم والالتهاب وتيبس المفاصل وحتى صعوبة الحركة.

وفي الشتاء، قد تتفاقم هذه الأعراض لأن درجات الحرارة الباردة قد تزيد من حساسية الألم، وتبطئ الدورة الدموية، بل وقد تسبب تشنجات عضلية. وفي حين لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل ، فهناك طرق لتقليل الألم وتخفيف الأعراض الأخرى حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أربع وجبات إفطار مضادة للالتهابات

كما هو الحال مع العديد من الحالات الطبية، فإن التركيز على ما تأكله هو إحدى الطرق لتقليل تأثير التهاب المفاصل. مع وضع هذا في الاعتبار، أوصى خبير التغذية تريفور روبرتس، من Nutra Ingredients ، بدمج أربع وجبات إفطار مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل آلام المفاصل وتحسين الصحة العامة.

دقيق الشوفان
وبحسب تريفور، فإن دقيق الشوفان المزين باللوز وزبدة الجوز هو "اختيار ذكي" لتناول الإفطار، وقال: "الشوفان غني بالمغنيسيوم، وهو أمر حيوي لتنشيط فيتامين د للمساعدة في امتصاص الكالسيوم. والشوفان خيار ممتاز لتناول الإفطار لأن محتواه العالي من الألياف يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يمنع ارتفاع الالتهاب ويقلل من آلام التهاب المفاصل".

العصير باللبن

وأضاف: "إن تناول العصائر المخفوقة بشكل صحيح يمكن أن يكون متعدد الاستخدامات وغني بالعناصر الغذائية، وأضاف: "إن إضافة منتجات الألبان يوفر الكالسيوم، وهو عنصر أساسي لصحة العظام، في حين أن التوت والمكسرات والبذور غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في المفاصل.

التوت، مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأحمر، غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، إن تناول هذه الفاكهة بانتظام يمكن أن يحارب الالتهاب المزمن، وهو أحد الأسباب الرئيسية لأعراض التهاب المفاصل.

كما يعتبر الزبادي اليوناني مفيدًا لتناوله في وجبة الإفطار نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والبروبيوتيك. ويمكن أن يؤثر ميكروبيوم الأمعاء الصحي بشكل إيجابي على مستويات الالتهاب، مما قد يخفف الألم المرتبط بالتهاب المفاصل.

تحتوي المكسرات والبذور، بما في ذلك اللوز وبذور الكتان، على مضادات أكسدة قوية وخصائص مضادة للالتهابات. ويمكن أن يساعد تضمينها في وجبة الإفطار الصباحية في تحييد الجذور الحرة، وحماية مفاصلك من التلف.

البيض والسبانخ
ينصح تريفور بدمج البيض والسبانخ للحصول على وجبة إفطار شهية يمكنها تقليل أعراض التهاب المفاصل. ويقول: "البيض مصدر طبيعي لفيتامين د، وهو أمر ضروري لامتصاص الكالسيوم، بينما توفر السبانخ فيتامين ك والكالسيوم والمغنيسيوم - وهي كلها ضرورية لقوة العظام ووظيفة المفاصل".

غالبًا ما يتم تجاهل الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب في وجبة الإفطار، على الرغم من أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة المفاصل. كما أن محتواها العالي من الألياف يدعم مستويات السكر في الدم، مما يساعد على تقليل الالتهابات."

خبز محمص بالسلمون والأفوكادو

لا يعد سمك السلمون والأفوكادو على الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة لذيذًا فحسب، بل إنه مليء أيضًا بالفوائد الصحية. 

وأضاف: "تتمتع أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون بخصائص قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل، بينما يساهم خبز الحبوب الكاملة في تقليل الالتهاب بشكل عام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تامر عاشور: سعيد بالمشاركة الثانية بمهرجان الموسيقى العربية
التالى اليوم.. «النواب» يناقش إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار