التحديات النفسية: تأثير التمييز على الصحة العقلية

يُعد التمييز بين الأفراد بشكل عام من الخصال الاجتماعية التي تترك آثارًا عميقة عليهم وعلى المجتمعات، ولعل أخطر أنواع هذا التمييز هو التمييز الجنسي بينهم، والذي أثبتت الدراسات أنه يترك أثارًا ضارة طويلة الأمد أكثر من غيره، تنعكس بالسلب على كل من الفرد والمجتمع.

في هذا الصدد يقول الدكتور هشام مجدي خبير الصحة النفسية في حديثه لـ"الدستور" أنه تظهر العديد من الدراسات أن الأفراد الذين يتعرضون للتمييز الجنسي يعانون من مستويات مرتفعة من القلق والاكتئاب، كما يعد التمييز مصدر للضغط النفسي المستمر، مما يؤدي إلى مشاعر العزلة والقلق بشأن الهوية والانتماء. 

وأكد “هشام” أنه تتسبب تجارب التمييز في تقويض تقدير الذات وتعزيز مشاعر الفشل.

وتابع أنه يؤدي كذلك إلى زيادة معدلات القلق حيث يتعرض الأفراد للقلق المستمر بشأن قبولهم في المجتمع أو في بيئات العمل، مما ينتج عنه ضغوط نفسية تفوق ما يواجهه الآخرون.

وأضاف أنه في بعض الأحيان قد يؤدي هذا التمييز  إلى ظهور الأفكار الانتحارية، وذلك في الحالات الحادة، خصوصًا لدى الفئات الأكثر تضررًا.

أما عن رأيه في كيفية علاج الآثار الناتجة عن التمييز الجنسي قال الخبير النفسي أنه يجب التشديد على أهمية تقديم الدعم النفسي للأفراد المتأثرين بذلك التمييز، وأوصى بضرورة تقديم العلاج النفسي لهم من خلال العلاج السلوكي المعرفي والذي يعد من أكثر الأساليب فعالية حيث يساعد الأفراد على معالجة مشاعرهم وتطوير استراتيجيات مواجهة كما يمكن استخدام العلاج الدوائي.

وأردف أنه يجب أيضًا تشكيل مجموعات داعمة تكون عبارة عن مساحة آمنة للأفراد الذين تعرضوا لهذا التمييز للتعبير عن تجاربهم وتلقي الدعم للآخرين الذين يواجهون تحديات مشابهة.

كما أكد أنه يجب التوعية والتثقيف حول خطورة التمييز الجنسي مشيرًا إلى أن تعزيز الوعي بالتمييز وآثاره النفسية يعد أمرًا في غاية الأهمية ويجب أن يتم من خلال برامج تعليمية مختلفة مدروسة ومحددة.

وأشار "ماجد" إلى أنه إلى الأن يظل التمييز وخاصة الجنسي أحد التحديات الرئيسية التي تواجه الصحة العقلية، والذي حياله يحتاج الأفراد إلى دعم متخصص لمواجهة الآثار الناتجة عنه، مؤكدًا على أن تحسين الوعي والممارسات العلاجية يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الآثار وتقديم الأمل للأفراد المتضررين، كما أن خلق بيئات أكثر شمولية وداعمة من شأنه المساهمة في تعزيز تخفيف أضرار هذا التمييز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد إجازة الفصل الأول في العام الدراسي 1446 بالسعودية
التالى أزمة الدواء أمام صحة النواب الثلاثاء ..ومنال عوض أمام المحلية بشأن التصالح