أسباب الصداع أثناء الحمل .. وهذه أنواعه

أسباب الصداع أثناء الحمل .. وهذه أنواعه
أسباب
      الصداع
      أثناء
      الحمل
      ..
      وهذه
      أنواعه

يأتي الحمل بعاصفة من التغييرات المثيرة والتحديات، ومن بين هذه التغييرات، يمكن أن يكون الصداع عرضًا غير متوقع ومحبطًا للعديد من النساء. سواء كان ألمًا خفيفًا أو إحساسًا بالخفقان، فإن التعامل مع الصداع أثناء الحمل يمكن أن يكون غير مريح ومثيرًا للقلق في بعض الأحيان. 

إن فهم ما هو طبيعي ومتى يجب طلب المشورة يمكن أن يساعد في تخفيف القلق، وكشفت الدكتورة غاندهالي ديوروكار، استشارية أمراض النساء والتوليد، مستشفيات ووكهارت، مومباي سنترال، التي أوضحت الأسباب الشائعة للصداع أثناء الحمل، وكيفية إدارته، ومتى قد يشير إلى شيء أكثر خطورة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أسباب الصداع أثناء الحمل 

أثناء الحمل، يخضع جسمك لعدد كبير من التغيرات، سواء الهرمونية أو الفسيولوجية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الصداع. في المراحل المبكرة من الحمل، تلعب التقلبات الهرمونية، وخاصة ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون، دورًا كبيرًا في التسبب في الصداع"، كما قال الدكتور ديوروكار.

تؤثر هذه الهرمونات على الأوعية الدموية، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تمددها، مما قد يؤدي إلى الصداع الناتج عن التوتر أو الصداع النصفي. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة حجم الدم، الذي يساعد في تغذية الجنين النامي، قد يساهم أيضًا في الصداع.

وفقا لدراسة 2023 الصداع من الأعراض الشائعة أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة، ويتطلب عناية فائقة لأنه قد يشير في بعض الأحيان إلى حالة تهدد الحياة. تشير الدراسات إلى أن الصداع يصيب ما يصل إلى 35٪ من النساء الحوامل. النساء عمومًا أكثر عرضة للصداع، وخاصة الصداع النصفي، مقارنة بالرجال بسبب الاختلافات في مستويات هرمون الاستروجين.

أنواع الصداع 

الصداع الناتج عن التوتر هو النوع الأكثر شيوعًا بين النساء الحوامل. غالبًا ما يكون هذا الصداع أشبه بشريط مشدود أو ضغط مستمر حول الجبهة أو الصدغين أو مؤخرة الرأس. يمكن أن يؤدي التعب والجفاف والتوتر وسوء وضعية الجسم إلى تفاقم الصداع الناتج عن التوتر. قد يكون الانزعاج خفيفًا أو متوسطًا، ولكن في معظم الحالات، يكون هذا الصداع غير ضار ويمكن إدارته ببعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة.

قد تحدث الصداع النصفي أيضًا أثناء الحمل، على الرغم من أنه أقل شيوعًا، ويميل الصداع النصفي إلى أن يكون أكثر شدة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان أو القيء أو الحساسية للضوء والصوت. إذا كنت تعانين من الصداع النصفي قبل الحمل، فهناك احتمال أن يتحسن أو يزداد سوءًا بسبب التحولات الهرمونية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مساعد وزير الصحة: تشغيل تجريبي لمستشفى العدوة المركزي خلال شهر
التالى انطلاق مراسم قرعة الدوري الممتاز للنسخة الجديدة