"الري": إزالة 87 ألف حالة تعدي على مجرى نهر النيل منذ 2015

"الري": إزالة 87 ألف حالة تعدي على مجرى نهر النيل منذ 2015
"الري":
      إزالة
      87
      ألف
      حالة
      تعدي
      على
      مجرى
      نهر
      النيل
      منذ
      2015

قال الدكتورهاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ، إن أجهزة الوزارة تواصل مجهوداتها لإزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره، مشيرًا إلى إزالة حوالى ٨٧ ألف حالة تعدي على مجرى نهر النيل منذ عام ٢٠١٥ وحتى تاريخه.

يأتي ذلك إطار "حملة إنقاذ نهر النيل"، من خلال حملات مكثفة لإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية وأجهزة المحافظات.

كما تم الانتهاء من  تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة رقم ٢٣ لإزالة التعديات على مجرى نهر النيل، والتى تم خلالها إزالة ٣٧٧ حالة تعدي حتى تاريخه، على مساحة تزيد عن ٢٠ ألف متر مربع.

وأوضح الوزير، في بيان، اليوم السبت، إنه في اطار خطة الدولة لإزالة التعديات على أراضي طرح النهر بالتعاون بين “وزارة الري - جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة - وزارة الداخلية - لجنة تصويب التواجدات”، فإنه يجري حاليا إزالة العديد من حالات الردم المخالفة بمجري نهر النيل بمنطقة منيل شيحة بنيل القاهرة.

خطة استباقية شاملة للتعامل مع التعديات

ووجه "سويلم" خلال ترأسه اجتماعًا لمتابعة أعمال قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاحتواء التعديات في المهد من خلال وضع خطة استباقية شاملة تتعامل مع التعديات في مراحلها المبكرة قبل تفاقمها، مع دراسة كافة الحالات بشكل دقيق من كافة الجوانب الفنية والقانونية لتحديد المسار الأمثل للتعامل معها.

وتواصل أجهزة قطاع تطوير وحماية نهر النيل وبالتنسيق مع الهيئة العامة للمساحة اعمال الرفع المساحي لكافة أراضى طرح النهر من خلال خطة موضوعة تمتد على طول مجرى نهر النيل بالمحافظات النيلية الستة عشر، والتي انتهت بالفعل في محافظة الدقهلية وتجري حاليًا بمحافظات "أسوان، الأقصر، المنيا، بني سويف".

ويجري حاليًا دراسة انتاج خرائط هيدروطوبوغرافية حديثة لنهر النيل بالتعاون مع هيئة المساحة ومعهد بحوث النيل فيما يعرف بمشروع إنتاج خرائط رقمية طبوغرافية حديثة لنهر النيل، وبما يسهم في إحكام المتابعة  لنهر النيل ومنافعه.

كما وجه بالتنسيق بين قطاع التخطيط وقطاع حماية نهر النيل وفرعيه لتعظيم الاستفادة من المنظومة الرقمية للمتغيرات المكانية لتحديد المخالفات على المجاري المائية فور حدوثها، وبصفة خاصة نهر النيل بالمنطقة المحظورة والمنطقة المقيدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الريال السعودى اليوم السبت 19 سعر الريال السعودى فى مصر مقابل الجنيه المصرى
التالى "تعليم الجيزة" تعلن موعد تدريب الدفعة الثالثة من مسابقة 30 ألف معلم