بقوة 5.9 درجة.. زلزال يضرب اليابان ويتسبب في تسونامي

بقوة 5.9 درجة.. زلزال يضرب اليابان ويتسبب في تسونامي
بقوة
      5.9
      درجة..
      زلزال
      يضرب
      اليابان
      ويتسبب
      في
      تسونامي

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الثلاثاء، أن موجة تسونامي بارتفاع 50 سنتيمترا ضربت جزيرة جنوب طوكيو، وذلك بعد وقوع زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل.

تسونامي يضرب جزرا في اليابان 

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا من احتمال وقوع أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزيرتي إيزو وأوجاساوارا بعد وقت قصير من وقوع الزلزال لكنها رفعته بحلول الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي، مشيراً إلى إن نشاط أمواج المد هدأ بدرجة كافية. 

ووفق لوكالة الأرصاد الجوية، فإنه من المتوقع أن تستمر التقلبات الطفيفة في مستوى سطح البحر لنحو نصف يوم. 

ويشار إلى أن الزلزال، الذي ضرب الساعة 8:14 صباحا (بالتوقيت المحلي)، كان مركزه بالقرب من توريشيما في سلسلة جزر إيزو، الواقعة في المحيط الهادئ على عمق نحو 10 كيلومترات تحت الأرض. 

وفي الساعة 8:58 صباحا (بالتوقيت المحلي)، تم تسجيل تسونامي بارتفاع 50 سم في جزيرة هاتشيجو، على بعد حوالي 180 كيلومترا شمال مركز الزلزال. كما تم رصد تسونامي أصغر بارتفاع 10 سم في جزيرة مياكي. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن. 

وقال فوميهيكو إمامورا، وهو عالم زلازل بـ"جامعة توهوكو"، إن تسونامي مرتبط بنشاط بركاني تحت سطح البحر.

منطقة الحزام الناري 

الجدير بالذكر أن، اليابان تقع بمنطقة "الحزام الناري" في المحيط الهادي، وهي خط من الصدوع الزلزالية التي تحيط بالمحيط الهادي، وتعد واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل وتسونامي. 

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية في البداية حدوث أمواج تسونامي يصل ارتفاعها إلى متر واحد ونصحت الجمهور بتجنب المناطق الساحلية. 

وحذرت الوكالة من أن تغيرات طفيفة في المد والجزر لا تزال قائمة على طول ساحل المحيط الهادئ، لكن لا يوجد قلق بشأن الأضرار الناجمة عن تسونامي. وقد تم إصدار تحذير من تسونامي حث السكان على الابتعاد عن الساحل بعد زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب قبالة الجزر اليابانية صباح الثلاثاء. وبينما تم رفع التحذير، تواصل الوكالة التحذير من الأنشطة مثل الصيد والسباحة بسبب التغيرات المحتملة في مستوى سطح البحر. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البرلمان يدين التصعيد الإسرائيلي الغاشم في لبنان.. ويؤكد على ضرورة تسوية أزمات المنطقة سلمياً
التالى شوبير يكشف عن غضب لاعب الأهلي الجديد بسبب عدم المشاركة.. اعرف التفاصيل