سبب أزمة أسوان .. ما هي بكتيريا الإيكولاي وأعراضها

سبب أزمة أسوان .. ما هي بكتيريا الإيكولاي وأعراضها
سبب
      أزمة
      أسوان
      ..
      ما
      هي
      بكتيريا
      الإيكولاي
      وأعراضها

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن ما يتردد على ماوقع التواصل الاجتماعي غير صحيح ونسبة الإشغالات بمستشفيات أسوان حاليا حوالي 37%، مشيرًا إلى أن عدوى بكتيرية قولونية سبب النزلات المعوية في أسوان.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، في مؤتمر صحفي من أسوان، مذاع عبر قناة إكسترا نيوز، اليوم الاثنين، أن متوسط تردد الحالات على مستشفيات أسوان بين 18 و19 حالة على مستوى جميع مستشفيات المحافظة وهو معدل منخفض، متابعا أن اعددنا قوافل علاجية لمنطقتي أبو الريش ودراو ومزودة بكل الأدوية والمستلزمات الطبية.

بكتيريا الايكولاي

ويرصد موقع تحيا مصر تفاصيل عن بكتيريا الإيكولاي وكيفية الحماية منها.

الإشريكية القولونية ( E. coli ) هي مجموعة من البكتيريا التي تعيش عادة في أمعاء الأشخاص والحيوانات الأصحاء. النوع الذي يعيش في الجهاز الهضمي لا يؤذيك عادةً - بل يساعدك حتى على هضم طعامك. ولكن في ظل ظروف معينة، يمكن للعديد من سلالات (أنواع) الإشريكية القولونية أن تجعلك مريضًا، يمكن للعديد من السلالات التي تسبب العدوى أن تلتصق بخلاياك وتطلق السموم.

ما هي أعراض الإصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية ؟

تشمل أعراض التهاب المعدة والأمعاء الناجم عن الإشريكية القولونية ما يلي:

الإسهال . وهو غالبا ما يكون مائيا وأحيانا دمويا.

آلام وتشنجات المعدة.

فقدان الشهية.

حمى منخفضة.

ألم في البطن أو الحوض .

ألم أو حرقان عند التبول.

حاجة ملحة للتبول بشكل متكرر.

بول غائم وذو رائحة كريهة.

متى تبدأ أعراض الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية ؟

تظهر أعراض الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية عادة في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام بعد شرب أو تناول أطعمة ملوثة بهذه البكتيريا . ويمكن أن تجعلك سلالات أخرى مريضًا في غضون ساعات. وفي بعض الأحيان، تبدأ الأعراض بعد ما يصل إلى 10 أيام من التعرض.

هل عدوى الإيكولاي معدية ؟

يمكن أن تكون البكتيريا الإشريكية القولونية معدية (تنتقل من شخص لآخر)، ورغم أنك لا تصاب بها عن طريق العطس أو السعال، إلا أنك قد تصاب بها عن طريق رعاية شخص مصاب بعدوى البكتيريا الإشريكية القولونية ، وخاصة إذا كنت على اتصال ببرازه. كما يمكنك أن تصاب بها عن طريق الأشياء أو الأسطح أو الأطعمة التي لمسها شخص مصاب بعدوى البكتيريا الإشريكية القولونية إذا لم يغسل يديه جيدًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل|الأردن يعلق الرحلات الجوية إلى بيروت حتى إشعار آخر
التالى فتح باب التسجيل للنسخة الثالثة من منتدى مصر للإعلام