52 عاما على رحيل آمال زايد.. الست أمينة تعيش في قلب الجمهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تمر علينا  اليوم الاثنين. الموافق. ٢٣ سبتمبر ذكري ال٥٢ عاما علي  رحيل. الفنانة الكبيرة ٱمال زايد ، والتي اشتهرت بالست أمينة زوجة سى السيد فى ثلاثية نجيب محفوظ، وقدمت فيه دور الزوجة المطيعة والمغلوبة علي أمرها، و رحلت الفنانة الكبيرة عن عالمنا فى مثل هذا اليوم الموافق 23 سبتمبر عام 1972 ،  عقب  رحلة عطاء فنى وإنسانى خلدت اسمها فى وجدان الملايين.
و ك قدمت أمال زايد العديد من الشخصيات  خلال عملها الفني ، وابدعت. في دور الزوجة، والأم وبالرغم. من ذلك  ظلت.  حبيسة فى شخصية الست أمينة.
و برعت الفنانة “أمال زايد” فى تجسيد شخصية أمينة فى فيلم بين القصرين وقصر الشوق ، أبدعت فى تجسيد شخصية أم فؤادة فى فيلم " شي من الخوف" واختلفت تماما عندما جسدت شخصية الأم بشكل كوميدى فى فيلم " عفريت مراتى" وبالرغم من مرور السنوات قررت الطويلة واختلاف الأجيال ، وتعدد الأعمال  التي قدمتها ، الان أن النجار الباهر التي حققته في شخصىةالست ٱمينة،سيطر علي الجمهور فهي لاتزال عالقة في  الأذهان.

حياتها
بدأت التمثيل بالشكل الإحترافي بعام 1937 بدور صغير خلال فيلم «سلامة في خير» مع نجيب الريحاني،  ثم قدمت عدة أدوار صغيرة وأخرى ثانوية، بعام 1944،ثمز اعتزلت التمثيل وعادت إليه في عام 1959. و عقبعودتها بدأت تأخذ أدوارا أقوى من التي كانت تأخذها قبل الاعتزال، حيث جسدت دور الأم بغالبية أعمالها في السينما، و  التحقت بالفرقة القومية بفترة من حياتها كذلك شاركت في 32 مسرحية وعملت في الإذاعة. استمرت بالتمثيل حتى وفاتها عام 1972.

حياتها الخاصة
تزوجت بعام 1943 من «عبد الله المنياوي» وأنجبت ابنتهم الممثلة معالي زايد، وبعده وفاته تزوجت من الممثل «عبد الخالق صالح» واستمر زواجهما حتى وفاتها. 
أعمالها 

 قدمت العديد من الأعمال الفنية ومنها 
افلام:سلامة في خير ،دنانير.
،بياعة التفاح.زليخه تحب عاشور.
المتهمة.عايدة.طاقية الإخفاء.
من أجل حبي.حب في حب.
يوم من عمري.بين القصرين.
بياعة الجرايد.قصر الشوق.
عفريت مراتي.شئ من العذاب.
شيء من الخوف.
حياتي.

وكما  قدمت  مسلسلات العسل المر
ناعسة،الحائرة. ومن المسرحيات التي قدمتها مسرحية بين القصرين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مدير قطاع الأمن بمدينة الإنتاج الإعلامي يكشف التفاصيل الكاملة لحريق الحي الشعبي
التالى القنصلية السعودية بالإسكندرية تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ94