صفقة عسكرية بين السعودية وأمريكا بـ500 مليون دولار.. إدارة بايدن توافق عليها لأول مرة منذ توليها الرئاسة

صعدة برس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صعدة برس - وكالات -
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الخميس 16 سبتمبر/أيلول 2021 أن واشنطن أقرت اتفاقاً لخدمات الدعم العسكري للسعودية تصل قيمته إلى 500 مليون دولار قبل أن ترسله إلى الكونجرس لمراجعته.

وهذا أول اتفاق دفاعي كبير مع السعودية يُرسل إلى الكونجرس منذ تولي جو بايدن الرئاسة الأمريكية في 20 يناير/كانون الثاني.

وزارة الخارجية قالت في بيان إن “الصفقة المقترحة ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، بالمساعدة في تعزيز أمن دولة صديقة تظل قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

كما ستوفر الحزمة خدمات دعم الصيانة المستمرة لمجموعة واسعة من طائرات الهليكوبتر، ومنها أسطول مستقبلي من طائرات سي.إتش-47 دي شينوك، وجاء في الإعلان أن البائع لم يُعرف بعد.

ويأتي هذا بعد الانتقادات التي واجهتها العلاقات الأمريكية مع السعودية، بسبب سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان وضلوعها في الحرب الأهلية باليمن.

وكشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، السبت الماضي، أن الولايات المتحدة سحبت في الأسابيع الأخيرة عدداً من الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ (باتريوت) من قاعدة الأمير سلطان الجوية بالسعودية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” بدورها أنّ الإدارة الأمريكية “قررت تقليص عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ (باتريوت)، بسحب 8 بطاريات منها من العراق والكويت والأردن والسعودية، رغبة في إعادة تنظيم تواجدها العسكري للتركيز على الصين وروسيا”.

المادة الصحفية : تم اخذها حرفيا من موقع عربي بوست

أخبار ذات صلة

0 تعليق