محافظ المنيا يبحث مع مساعد وزير البيئة بدء إجراءات إنشاء مصنع إعادة تدوير المخلفات

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ناقش اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، مع الدكتور على أبوسنة مساعد وزير البيئة للمشروعات، الإجراءات الخاصة بإنشاء مصنع حديث بالطريق الصحراوي الغربي لمدينة المنيا، لإعادة تدوير المخلفات البلدية وإنتاج السماد العضوي بطاقة 500 طن / يوم، وذلك بحضور نائبه الدكتور محمد أبوزيد، وبتمويل قدره 70 مليون و487 الف جنيه، مقدمة من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائى- برنامج «مبادلة الديون المصرية الإيطالية من أجل التنمية، ضمن المرحلة الثالثة من مشروع «إدارة المخلفات الصلبة في محافظة المنيا»، بهدف تطوير وتنفيذ ممارسات لإدارة المخلفات في المحافظة.

حضر اللقاء المهندس محمد فتحي مدير مشروع إدارة المخلفات الصلبة ومتدربي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة (الدفعة الثالثة – دفعة الشهيد احمد المنسي) والمهندس محمود الاصمعي مدير إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة.

أكد المحافظ أن المصنع، يأتي في إطار التوسع في إنشاء مصانع تدوير المخلفات الصلبة بالمراكز، وذلك بناءاً على توجيهات القيادة السياسية وتفعيلاً لرؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة.

وأكد المحافظ أن المصنع سيساهم بشكل كبير في التخلص من مشكلة المخلفات، والتي تعد من أهم الملفات التي توليها المحافظة اهتماما كبيرا، حيث سيستقبل المصنع الجديد المخلفات من مدينتي المنيا وأبوقرقاص ومراكزهم، وقد تم إنشاء مصنع بمدينة العدوة في المرحلة الثانية للمشروع.

وأعرب المحافظ عن خالص شكره لوزارتي التنمية المحلية والبيئة على الاهتمام الكبير بمحافظة المنيا، معلنا دعمه الكامل لكافة البرامج والمبادرات الخاصة بإدارة المخلفات بالمحافظة من خلال مصانع تدوير المخلفات والمحطات الوسيطة، لتسهيل نقل المخلفات إلى المصانع وتعظيم الاستفادة منها فضلًا عن تفعيل منظومة جمع القمامة من المنبع بالإضافة إلى حملات التوعية والجهود المبذولة مع مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز للتوعية بأهمية التخلص الآمن من المخلفات الصلبة والقمامة من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

ووجه المحافظ إدارة المخلفات الصلبة بالتعاون والتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز المنيا وكذلك إدارة الأملاك، للبدء في أعمال المعاينة للمكان المقترح للمحطة الوسيطة وكذلك المدفن الامن .

وأوضح مساعد وزير البيئة للمشروعات أن المشروع، يتضمن العديد من الأهداف منها رفع قدرات الإدارة العامة للمخلفات الصلبة في محافظة المنيا من خلال تقديم الدعم الفني لمراجعة وتنفيذ المخطط الرئيسي للمحافظة الذي أعده جهاز تنظيم إدارة المخلفات عام 2018، إلى جانب رفع مستوى الوعي العام في محافظة المنيا حول أفضل ممارسات نظام إدارة المخلفات الصلبة وفقًا للمخطط الرئيسي المعد، والترويج للعادات الصحيحة التي تدعم تطوير التخلص الآمن من المخلفات ومعالجتها في المحافظة.

واستعرض المهندس محمد فتحي مدير مشروع إدارة المخلفات الصلبة عرضا تفصيليا حول الموقف التنفيذي للمشروع، مؤكدا أن وزارة البيئة وضعت من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات WMRA وبالتعاون مع محافظة المنيا إستراتيجية لتحديث وتطوير نظام إدارة المخلفات في محافظة المنيا بالاستفادة من الخبرة والتقنيات الإيطالية في هذا المجال.

إخترنا لك

0 تعليق