العالم يسجل 174 مليون إصابة و4 ملايين وفاة بـ«كورونا»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«تسجيل إصابات جديدة وتلقيح المواطنين والحديث عن السلالات الجديدة».. هذه الموضوعات تصدرت اهتمامات دول العالم بآخر المستجدات التي يفرضها فيروس كورونا على الجميع.

الإصابات والوفيات

خلال هذا الأسبوع، تم تسجيل أكثر من 174.3 مليون شخص أُصيبوا بالفيروس حول العالم، فيما تجاوز إجمالى الوفيات 3 ملايين و901422 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر سنة 2019.

بينما كشفت وزارة الصحة أن إجمالى العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس هو 270292 من ضمنهم 198632 حالة تم شفاؤها، و15471 حالة وفاة.

وعربيًا، فإن العراق مازالت في المرتبة الأولى، فقد سجلت 16614 حالة وفاة، ومليونا و237856 إصابة، بينما سجلت الأردن المرتبة الثانية من حيث الإصابات بفيروس كورونا، على الرغم من انخفاض أعداد الإصابات في الآونة الأخيرة.

مواطنين أثناء تلقيهم اللقاح

اللقاحات

أعلنت الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج بالمكتب الإقليمى لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، توزيع 70 مليون جرعة من لقاح مضاد لفيروس «كورونا» على دول إقليم شرق المتوسط الـ22، من بينها 13 مليون جرعة عن طريق آلية «كوفاكس»، وتشمل جميع أنواع اللقاحات التي تم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية.

وقالت في تصريحاتها إن بعض الدول تسلمت لقاح «فايزر» و«مودرنا»، مشيرة إلى أن دول شرق المتوسط تحتاج إلى 200 مليون جرعة حتى نصل إلى تلقيح أكبر عدد ممكن من سكان الإقليم، ولفتت إلى أن دولتين من أصل 22 دولة في الإقليم وصل تلقيح السكان فيهما إلى 50 في المائة. بينما قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يعتزم شراء 500 مليون جرعة من لقاح فايزر للوقاية من كورونا للتبرع بها لأكثر من 90 دولة، ودعا ديمقراطيات العالم للاضطلاع بدورها للمساعدة في وضع حد للجائحة.

وجاء الإعلان عن التبرع بالجرعات، وهى أكبر كمية تتبرع بها دولة واحدة قبل اجتماع بايدن بزعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى، والتى تشمل أيضا بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان، في كورنوول بإنجلترا.

وقال البيت الأبيض: «الهدف من التبرع هو إنقاذ الأرواح وإنهاء الجائحة وإرساء الأساس لمزيد من التحركات التي ستعلن في الأيام المقبلة».

مواطن يتلقى لقاح كورونا

وأكدت شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك أنهما ستوفران 200 مليون جرعة في 2021، و300 مليون في النصف الأول من العام المقبل كى توزعها الولايات المتحدة على 92 دولة من الدول منخفضة الدخل والاتحاد الإفريقى.

وستقدم «فايزر» تلك الجرعات بسعر التكلفة، وستنتجها في مواقعها في الولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض إن التبرع يعنى «دفعة قوية للمعركة العالمية ضد الجائحة». وأشار إلى أن التبرع الجديد يأتى علاوة على 80 مليون جرعة تعهدت واشنطن بالفعل بالتبرع بها في نهاية يونيو، ومليارى دولار مخصصة لتمويل مبادرة كوفاكس بقيادة منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمى للقاحات والتحصين (جافى).

وخلال الأسبوع، وافق البرلمان الأوروبى على جوازات السفر التي تبرز خلو صاحبها من فيروس كورونا، لتسهيل إجراءات السفر داخل الكتلة الأوروبية بالتزامن مع بدء موسم العطلات الصيفية عالميا، «إن حامل جواز سفر يثبت تلقيه لقاح كورونا سيُمنح الحرية الكاملة في التنقل داخل دول التكتل دون الحاجة إلى فترة حجر أو فحص سلامة من الفيروس»، وفق وكالة «معا» الفلسطينية.

مواطن يتلقى لقاح كورونا

وأوضح البرلمان في البيان الذي نشر على «تويتر» أن الدول الأعضاء في الاتحاد «ترحب بقرار الموافقة على جواز السفر الإلكترونى الخاص بفيروس كورونا»، وأضاف: «قرار اليوم أول خطوة لتسهيل بدء آلية العمل بالجواز انطلاقا من 1 يوليو المقبل».

أعلنت شركة فايزر أنها بصدد توسيع نطاق اختبار لقاحها المضاد لكوفيد- 19 على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

وبعد دراسة الخطوة الأولى على عدد صغير من الأطفال الصغار لاختبار الجرعات المختلفة، أصبحت «فايزر» مستعدة لتسجيل حوالى 4500 متطوع في أكثر من 90 موقعًا في الولايات المتحدة وفنلندا وبولندا وإسبانيا.

فيما أعلنت وزارة الصحة في مصر عن أن كمية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي وصلت يمكنها أن تكفى سكان دولة من دول الجوار بنسبة 100%، ومن المقرر أن يكون أول إنتاج للقاح سينوفاك خلال الأسبوع الثالث من الشهر الحالى أو بداية الشهر المقبل على الأكثر.

وقالت الوزارة إن عملية إنتاج اللقاحات تمر بالعديد من المراحل، منها الاختبارات والتعبئة والاعتماد، وتخضع مرة أخرى للتحليل في معامل هيئة الدواء للتأكد من فاعليتها ومأمونيتها.

وتم الكشف عن أنه جار تجهيز المجمع الصناعى بمدينة السادس من أكتوبر لتصنيع نوع آخر من اللقاحات من إحدى الدول الأوروبية داخل مصر، والذى سيتم الإعلان عنه قريبا، مشيرا إلى أن مصر من أوائل دول العالم التي اتخذت خطوة تصنيع اللقاحات.

مواطن يتلقى لقاح كورونا

وأكدت «الصحة» استقبال مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصينى خلال الأسبوع المقبل، وحتى الآن تلقت مصر 5.6 مليون جرعة من لقاح كورونا من استرازينيكا وسينوفارم وسينوفاك، بجانب تأمين الجرعة الثانية من اللقاحات للمواطنين الذين حصلوا على الجرعة الأولى.

أخبار كورونا حول العالم

أعلنت وزارة الصحة التونسية، خلال هذا الأسبوع، دخول بلادها في الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد. وصرح فوزى المهدى، وزير الصحة التونسى، أن البلاد دخلت رسميًا في الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد، مضيفًا أن هناك 18 ولاية بتونس تعد من المناطق الخطرة، نظرًا لارتفاع مُدل الإصابات بها.

وفى دبى، قررت السلطات في أبوظبى قصر دخول المراكز التجارية والمطاعم والمقاهى وغيرها من الأماكن العامة اعتبارا من 15 يونيو على من تم تطعيمهم باللقاح أو جاءت نتيجة اختبار حديث للكشف عن فيروس كورونا لديهم سلبية.

وفيات الهند في تزايد مستمر

أعلنت الهند أمس تسجيل أعلى زيادة في عدد الوفيات الناجمة عن كورونا في يوم واحد في العالم، حيث رصدت 6148 وفاة جديدة على مدى الأربع والعشرين ساعة الماضية، بعد أن عدلت ولايات كبرى في شرق البلاد أعدادها لاحتساب من راحوا ضحية المرض في منازلهم أو في مستشفيات خاصة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق