تشغيل أكبر مركز لـ«لقاحات كورونا» فى أرض المعارض

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت وزارة الصحة الانتهاء من التجهيزات النهائية لمركز تطعيم أرض المعارض، أكبر مركز لتلقى لقاحات فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أنه تم تشغيله بشكل تجريبى، أمس.

وذكرت الوزارة أن مركز تطعيمات أرض المعارض يعمل بطاقة 96 عيادة للحصول على اللقاح، ويستوعب نحو 10 آلاف شخص فى اليوم الواحد، مؤكدة أن ذلك يأتى فى إطار توسّع الوزارة فى مراكز تلقى اللقاحات، حيث يوجد 360 مركزًا، بالإضافة إلى 10 مراكز أخرى ستدخل العمل خلال أيام. ونشرت الوزارة فيديو عبر الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء حول آخر استعدادات وتجهيزات مركز التطعيمات بأرض المعارض.

فى موازاة ذلك، أعلنت شركة «موديرنا» البريطانية للتكنولوجيا الحيوية ابتكارها جرعة مُعززة جديدة من لقاحها ضد كورونا للأشخاص الذين تلقوا اللقاح بالفعل، مؤكدة أن هذه الجرعة أثبتت فاعليتها ضد «الفيروس الأصلى» وتحولاته التى رُصدت للمرّة الأولى فى جنوب إفريقيا والبرازيل.

وذكرت الشركة أن بيانات المرحلة الثانية من التجارب السريرية أظهرت أن جرعة مقدارها 50 ملليجراما من لقاح موديرنا رفعت من نسبة الأجسام المضادة للفيروس فى الدم، لافتة إلى أن الجرعة المُعززة استهدفت بشكل خاص السلالة القادمة من جنوب إفريقيا وأثبتت فاعلية أكثر من جرعة اللقاح الأصلى، إذ إنها تجرى تجارب فى الوقت الحالى على لقاح متعدد تنقسم مكوناته بالنصف بين الخليط الأصلى والخليط الذى يستهدف بشكل خاص «السلالة الجنوب إفريقية». وأعلنت ممثلة التجارة الأمريكية، كاثرين تاى، أن إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن، ستدعم مقترحًا بالتخلّى عن الحماية الدولية لبراءات اختراع لقاحات (كوفيد- 19)، مؤكدة أن الظروف الاستثنائية للجائحة تتطلب إجراءات خارجة عن المألوف.

وأشارت «تاى» إلى أن الولايات المتحدة ستبدأ المشاركة بمفاوضات منظمة التجارة العالمية حول الشكل المحدد لوثيقة التنازل عن براءات اختراع اللقاحات، والتى يقول مؤيدوها إنها ستتيح وصفات اللقاحات بشكل عام لتسمح للدول ذات الدخل المنخفض بصنع جرعاتها بنفسها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق