«التموين»: إنهاء استعدادات توريد القمح المحلى

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة جهزت ٤٥٠ موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلى هذا العام.

وأشار وزير التموين إلى أن اختيار نقاط التجميع لتسلم الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم تسلم أى أقماح بالشون الترابية.

وأكد أن مجلس الوزراء وافق على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضى، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للإردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

ولفت إلى أنه سيتم سداد مستحقات (الموردين - المزارعين) بعد ٧٢ ساعة من التوريد، وأن وزارة المالية وفرت الاعتماد المالى المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

وكشف المصيلحى عن تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات إن وجدت أثناء عمليات تسلم الأقماح.

وأوضح أن موسم التوريد سيبدأ اعتباراً من ١٥ إبريل وحتى ١٥ يوليو ٢٠٢١، لمدة ثلاثة أشهر، كما تم البدء فى الوادى الجديد وجنوب الوادى اعتباراً من أمس الأول نظراً للظروف الجوية.

وشدد على أنه وجه كافة المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات قد تطرأ، مضيفا أن عمليات تسليم الأقماح بنقاط التسلم ستكون بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين.

وذكر أنه من المتوقع استقبال حوالى أربعة ملايين طن قمح هذا العام، مشيرا إلى أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذى تبناه الرئيس عبدالفتاح السيسى لإنشاء خمسين صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

وأكد اللواء شريف باسيلى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع، أن صومعة الصالحية بالشرقية والتى تصل طاقتها التخزينية إلى 90 ألف طن وصومعة أبوصوير بالإسماعيلية ستدخل موسم التوريد هذا العام.

وفى الإسكندرية، أعلن المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استعداد المديرية لموسم التوريد الجديد بتجهيز 6 صوامع وبناكر وهناجر، بالإضافة إلى الشون المعدة طبقا لمواصفات فنية معتمدة لاستقبال وتخزين الأقماح المحلية بسعات تخزينية تقدر بـ250 ألف طن أقماح محلية.

وأشار إلى أن موسم التوريد يبدأ اعتباراً من منتصف الشهر الجارى وحتى 15 يوليو المقبل، على أن يتم التسلم لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين، لجميع الأصناف المزروعة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجه نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط، ويقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليا موسم 2021 على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى.

وأوضح وكيل الوزارة لـ«المصرى اليوم» أن السعات التخزينية المحددة لهذا العام، هى صومعة برج العرب التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين بسعة تخزينية 90 ألف طن، وصومعة الكينج مريوط التابعة للشركة بسعة 60 ألف طن، وصومعة العامرية بسعة 60 ألف طن، بالإضافة إلى 2 بنكر بمجمع السلام بالكيلو ٢١ والتابعة للشركة العامة للصوامع سعة كل بنكر 45 ألف طن، بإجمالى 90 ألف طن، وبنكر بالناصرية الجديدة 60 ألف طن، فضلاً عن هناجر الأرض الزراعية بسعة ٣٠٠٠ طن قمح معبأ فى أجولة، والشون والتى تتمثل فى شونة القطن بسعة ٦٠٠ طن معبأ فى أجولة.

وفى القليوبية، أعلن المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة، أن المحافظة استعدت لموسم القمح هذا العام لاستقبال المحصول من الفلاحين بتعقيم الهناجر والشون وتشكيل اللجان الخاصة بتسلم القمح حيث تضم اللجنة المخصصة لتسلم جهات معنية بالتسلم وتسهيل كافة الإجراءات أمام المزارعين.

وأكد «زايد» أن حالة المحصول مطمئنه بقرى المحافظة ولم تظهر أى إصابات مرضية فى مساحات القمح المزروعة التى تبلغ خمسين ألفا ومائتين واثنين وتسعين فدانا وتمت زراعة 146 حقلا إرشاديا بالمحافظة وإعطاء المزارعين توعية إرشادية مجانية وصرف التقاوى بشكل مجانى للفلاحين.

وفى الأقصر، أكد الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين، أن المحافظة تستعد لموسم حصاد القمح بالشون والبناكر الموجودة بمركزى إسنا وأرمنت، موضحاً أن السعة التخزينية للأقماح بالأقصر تصل إلى ٣٤ ألف طن، عبارة عن بنكر إسنا ٢٣ ألف طن، وشونة بنكر إسنا ٥ آلاف طن بخلاف صومعة خليتين بكمية ١١٠٠ طن بأرمنت، وشونة أرمنت ٥ آلاف طن.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق