الأمم المتحدة تصدر تحذيرا من موجة تفشي كبير لكورونا في اليمن بسبب أزمة الوقو

صعدة برس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صعدة برس-متابعات -
حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء من موجة تفشي كبير لفيروس كورونا في اليمن جراء أزمة الوقود .

ويفرض التحالف الذي تقوده السعودية قيودا مشددة على السفن النفطية ويمنعها من الوصول الى ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة قوات صنعاء .

وقالت الأمم المتحدة إن أزمة الوقود ونقص تمويل البرامج الإنسانية يهددان بزيادة معدلات تفشي فيروس كورونا في اليمن , وفق بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن .

إلى ذلك أعلنت شركة النفط التابعة لحكومة صنعاء، الثلاثاء، نفاذ مخزونها منا النفط في منشآت الحديدة، مع استمرا احتجاز التحالف لـ 21 سفينة نفطية.

وأكدت الشركة في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك” نفاد مخزونها في منشآت الحديدة بشكل كامل، وأوضحت الشركة أن قوات التحالف ما تزال تحتجز 21 سفينة نفطية منها 17 سفينة تحمل (429,041) طنا من مادتي البنزين والديزل وذلك منذ فترات متفاوتة بلغت في أقصاها مدة 155 يوما.

وأشارت إلى أن فترات احتجاز السفينتين (داماس) و(باهيردار) تجاوزت أكثر من خمسة أشهر، بينما تجاوزت فترات احتجاز 7 سفن أخرى مدة 4 أشهر.

ولفتت إلى أن نسبة الكميات المفرج عنها من مادة الديزل بلغت 12% من إجمالي الاحتياج الفعلي في الوضع الطبيعي خلال مدة 100 يوم، أما فيما يخص مادة البنزين فقد بلغت نسبة الكميات المفرج عنها 22% من إجمالي الاحتياج الفعلي في الوضع الطبيعي خلال نفس الفترة.

ونوهت إلى أن مبالغ الغرامات الخاصة بالسفن المحتجزة حالياً تقدر بمبلغ 37 مليون دولار، حتى اليوم والمبلغ في تصاعد مستمر مع استمرار التحالف في احتجاز السفن.

0 تعليق