ضريبة «البقاء حيًا» و«دخول الحمام».. أغرب 10 ضرائب حول العالم

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

الضرائب ليست بالشىء المُرحب به لدى غالبية الناس، ولكن بعضها قد يكون مسليًا، عندما تفكر في مدى غرابتها. على سبيل المثال، هناك الكثير من الضرائب الأمريكية الغريبة، بدءًا من ضريبة الوشم في أركنساس إلى ضريبة على امتلاكك بقرة في الدانمارك.

وتحتوى الكثير من البلاد على قوانين ضريبية قد تبدو غريبة بعض الشيء أو حتى لا يستوعبها العقل، وفقًا لما نشرته شبكة Cnbc الأمريكية.. ومنها:

ضريبة لاستعمالك مرحاض منزلك!

في عام 2004، اتخذت الهيئة التشريعية لولاية ماريلاند الأمريكية، خطوة كبيرة نحو حماية خليج «تشيسابيك» وروافده، عندما أقرت ما أصبح يُعرف باسم «ضريبة استخدام المرحاض».

ضريبة لسبب غريب

وذكر تقرير نشرته «واشنطن بوست»، أنه تم انشاء مشروع قانون لصندوق ترميم خليج تشيسابيك و«أطلانتيك كوستال بايز»، ليتم دعمه بمبلغ 2.50 دولار شهريًا على فواتير الصرف الصحي وما يعادل 30 دولارًا أمريكيًا رسومًا سنوية على أصحاب أنظمة الصرف الصحي.

يتم جمع هذه الأموال من قِبَل الأهالى وتسليمها إلى حكومة الولاية التي توزع الأموال على المرافق لتحديث محطات معالجة مياه الصرف الصحي لتقليل تصريف النيتروجين الذي يتسبب في تكاثر الطحالب التي تضر بالأسماك وسرطان البحر والنباتات المحلية والحياة المائية الأخرى. تُستخدم عائدات مستخدمي خزانات الصرف الصحي أيضًا، لتحديث أنظمة الصرف الصحي المتهالكة، وتقديم المساعدة المالية للمزارعين.

ضريبة «الروح»

ضريبة على الروح

فرض بطرس الأكبر، أو كما يُعرف بـ «بيتر العظيم»، قيصر روسيا، ضريبة على الأرواح في عام 1718، مما يعني أنه كان على الجميع دفعها. كما فرض بيتر، ضرائب على اللحى وخلايا النحل وأطواق الخيول والقبعات والأحذية والطوابق السفلية والمداخن والطعام والملابس وجميع الذكور، بالإضافة إلى الولادة والزواج وحتى الدفن.

ضريبة السحر

ضرائب على السحر

مثل العديد من البلاد، فإن رومانيا في حالة ركود، لذا فهي تبذل كل ما في وسعها لزيادة الإيرادات. منذ سنوات، حددت الحكومة الرومانية مصدرًا جديدًا لمهنة ممارسة الحيل السحرية أو أعمال السحر. بموجب القانون، مثل أي شخص يعمل لحسابه الخاص، يجب على السحرة دفع ضريبة دخل بنسبة 16 في المائة وتقديم مساهمات في برامج الصحة والمعاشات التقاعدية. العرافون لم تبتعد أيدى الضرائب عليهم أيضًا، فمن بين أحدث دافعي الضرائب في رومانيا، كان «العرافون».

ضريبة الوشم

تاتو

منذ عام 2005، يتعين على أي شخص في أركنساس يرغب في الحصول على تاتو، أن يدفع 6 في المائة إضافية، حيث أدرجت الولاية الوشم وثقب الجسم في قائمة الخدمات الخاضعة لضرائب المبيعات.

ضريبة على غازات الأبقار

الأبقار

يعتقد معظم الناس أن الطرق السريعة المزدحمة أو مصانع الدخان الأسود هي سبب غازات الاحتباس الحراري. لكن الاتحاد الأوروبي وجد سببًا آخر: وهو غاز البقر.

توصلت الدراسات في معهد «إيه جي ريسريش» للبحوث الزراعية في نيوزيلندا، أن الميثان الذي تُخرّجه الماشية على مستوى العالم إلى الغلاف الجوي سنويا، سواء عن طريق التجشؤ أو إطلاق ريح، يوازي 3.1 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون. إلى أن غاز الميثان المنطلق بمجرد هضم الأبقار للطعام الذي يتناولوه ببطء قد يمثل ما يصل إلى 18 في المائة من غازات السامة في أوروبا.

من أجل كبح وباء تلك الغازات التي تنتجها الأبقار، تبنت العديد من دول الاتحاد الأوروبي ضرائب على كل شخص يمتلك بقرة. وكانت الدنمارك أكبر دولة طبقت تلك الفريضة بشكل صارم، حيث يتكلف مالك كل بقرة ما يصل إلى 110 دولارات.

ضريبة المخدرات

من 2005 إلى 2009 في ولاية تينيسي الأمريكية، خضع تجار المخدرات لضرائب على بيع المواد غير المشروعة. حيث تم فرض الضريبة على كل جرام من المخدرات غير المشروعة: 3.50 دولار للماريجوانا، و50 إلى 200 دولار للكوكايين.

كان على التجار الدفع دون الكشف عن هويتهم في مكتب إيرادات الدولة. في مقابل الحصول على طوابع لتثبيتها على موادهم غير القانونية. كانت الطوابع بمثابة دليل على أنك دفعت الضريبة على المنتج غير القانوني.

جمعت ولاية تينيسي أكثر من 6 ملايين دولار من ضريبة المخدرات، في عام 2006 وحده، جمعت الدولة 1.8 مليون دولار.

الضرائب الكاثوليكية

الكنيسة الكاثوليكية

في ألمانيا، تعتبر الكنيسة هيئة قانونية تعمل على جمع الضرائب بالإضافة إلى كونها مجتمعًا دينيًا. يجب على الكاثوليكي الذي يعترض على دفع ضريبة الكنيسة مغادرة الكنيسة رسميًا، وبالتالي يتم حرمانه من الكنيسة. خلال العقود القليلة الماضية، فقدت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية عددًا كبيرًا من أتباعها بسبب هذه الضريبة.

يجب أيضًا دفع ضريبة الكنيسة في النمسا وسويسرا، وتنطبق نفس المبادئ، حيث يتعين على كل من الكاثوليك والبروتستانت الدفع. يتم استخدام معظم الأموال لدعم برامج رعاية الكنائس والجمعيات الخيرية.

ضريبة خبز «البيجل»

خبز البيجيل

في عام 2010، اتخذت نيويورك إجراءات صارمة بشأن إنفاذها للضريبة على الأطعمة الجاهزة، واستهدفت على وجه التحديد أحد أصناف نيويورك الأساسية: خبز البيجل – خبز تأصل في مجتمعات يهودية في بولندا-.

إذا اشتريت هذا الخبز كاملًا وأخذته معك إلى المنزل، فسيتم إعفاؤه من الضرائب. بينما، إذا اشتريت هذا الخبز نفسه، لكن تناولته في متجر الخبز، يجب أن تفرض محلات الخبز ضريبة المبيعات على سعر الشراء. نتيجة لذلك، يدفع سكان نيويورك حوالي 8 إلى 9 سنتات إضافية لكل خبز.

ضريبة البول

Pecunia non olet («المال لا يشم») هو مثل لاتيني شهير. كانت العبارة تتعلق أصلاً بضريبة البول التي فرضها الأباطرة الرومان نيرون وفيسباسيان في القرن الأول عند جمع البول.

تم فرض الضريبة فعليًا على جمع البول من قبل مشغلي المراحيض العامة الذين كانوا يقومون ببيعه، بربح كبير، إلى الدباغة والمنظفات، فقد كان يتم غسل الثياب التي تحمل بقع شديدة الاتساخ ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء البول على نسب ضئيلة من الكلوريد.

ضريبة على اسماء المواليد

تحتاج أسماء الأطفال إلى موافقة وكالة الضرائب في السويد، حيث يُعد اختيار اسم لابنك أو ابنتك قرارًا صعبًا، فالأمر لا يقتصر على موافقة الأب والأم وانما يتطلب موافقة وكالة الضرائب السويدية.

يتعين على السويديين الحصول على موافقة مصلحة الضرائب السويدية على اسم طفلهم قبل أن يبلغ الطفل سن الخامسة. إذا فشل الآباء في القيام بذلك، فيمكن تغريمهم حتى 5000 كرونة (أو 770 دولارًا). تم وضع القانون في الأصل عام 1982، لمنع المواطنين من استخدام الأسماء الملكية، لكن القانون ينص على أن الأساس المنطقي هو أنه من خلال الموافقة على الاسم، يمكن لوكالة الضرائب حماية الطفل من الاسم المسيء أو المربك.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    98,497

  • تعافي

    71,302

  • وفيات

    5,376

0 تعليق