على طريقة أحمد أمين .. كيف تضمن تسوق إلكتروني آمن؟

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

نشر الفنان أحمد أمين صورة يسخر فيها من مظهره معلقًا على عمليات التسوق الإلكتروني التي ربما لا تحاكي الواقع «لما تشتري أيس كاب أونلاين». صحيح أن الغرض من الصورة التي شاركها «أمين» مع المتابعين هي الفكاهة لن من منا لم يتعرض إلى عملية تسوق إلكتروني محبطة؟.

ثقافة التسوق الإلكتروني كانت بعيدة نسبيًا عن الشرق الأوسط ومصر، فالمتسوق العربي والمصري يميل إلى التسوق في المتاجر الحجرية لأنها متعة خاصة اعتاد ممارستها، لكن بعد الوباء ارتفعت حركة التسوق الإلكتروني بشكل ملحوظ، وبات التسوق الأمن أولوية.

حسب موقع «ستاتيستا» لأبحاث السوق، اعتبارًا من عام 2020، تمثل الأسواق الإلكترونية أكبر حصة من عمليات الشراء عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم. تتصدر أمازون الترتيب العالمي لمواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بواقع أكثر من 5.2 مليار زائر في يونيو 2020، ومتوقع أن تشهد عمليات التسوق الإلكتروني على مستوى العالم ارتفاعًا أكبر خلال 2021.

ورغم مزاياه، إلا أن التسوق عبر الإنترنت ليس خاليًا من المخاطر والاحباطات، لذلك، عليك اتخاذ خطوات لحماية نفسك لضمان تجربة أكثر أمانًا.

ذكر موقع «موني أدفايس» مجموعة من الإرشادات لعملية تسوق إلكتروني أمنة:

1- متاجر واقعية

هناك الآلاف من مواقع التسوق عبر الإنترنت، صحيح أن العديد منها واقعي لا يحتمل النصب، لكن اكتشاف المحتالين يتطلب القليل من البحث.

2- التعليقات

ربما ترشدك التعليقات على المنتجات، سواء على صفحة الموقع أو منصات التواصل الاجتماعي، إلى مدى جودتها، نعلم أنه بالإمكان إزالة التعليقات السلبية لكن وجود تفاعل بشكل عام يساعدك في التحقق من الموقع.

3- موزع معتمد

ذا كنت تشتري سلعة باهظة الثمن، فتحقق من موقع الشركة المصنعة للتأكد من أنك تستخدم موزعًا أو بائعًا معتمدًا.

4- تعرف على حقوقك وسياسة إرجاع الشركة

هناك أيضًا بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها قبل الشراء عبر الإنترنت، كم من الوقت سيستغرق التسليم وأين يتم إرسال المنتج تحديدًا؟ ما هي سياسة الإرجاع؟. إن لم يذكر الموقع كل هذه التفاصيل عليك أن تكون مرتابًا.

5- تحقق من الأمان

حافظ على تحديث برامج الحماية من الفيروسات واستخدم كلمات مرور قوية.

6- شبكة الانترنت

لا تستخدم شبكة Wi-Fi عامة، بينما يفضل استخدام شبكتك الخاصة، فهذا من شأنه يحقق مزيد من الأمان.

7- كن ذكيًا

إذا كان العرض أو التنزيلات مبالغ فيها لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن تكون حيلة للنصب.

8- رمز الأمان

يجب أن تتحقق أن هناك رمز الأمان في رابط الموقع ليبدأ بـ https://، حرف الـ S هنا تعني الأمان.

9- شهادة صالحة

إذا نقرت فوق رمز القفل أو على يسار الرابط، يجب أن ترى معلومات في شهادة الموقع. إذا تلقيت تحذيرًا بشأن شهادة، فتجنبه على الفور.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    170,207

  • تعافي

    132,698

  • وفيات

    9,699

أخبار ذات صلة

0 تعليق