وفاة الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم عن عمر يناهز 85 عاما

وفاة الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم عن عمر يناهز 85 عاما
وفاة الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم عن عمر يناهز 85 عاما

توفي مساء اليوم، الاثنين، الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم، بأحد مستشفيات الشيخ زايد، عن عمر يناهز 85 عاما، بعد صراع مع المرض.

ونشر الكاتب والناقد المسرحي السوداني عصام أبو القاسم على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": وداعا شاعر " أمتي" العظيم .. محمد المكي إبراهيم.

يعد الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم الشهير بـ"ود المكي" أحد أبرز شعراء ستينيات القرن المنصرم، وهو رائد من رواد القصيدة العربية الثورية في العصر الحديث، إذ خلّد في قصائده "الأكتوبرية" ثورة 21 أكتوبر 1964 التي أطاحت بالجنرال إبراهيم عبود في السودان.

محمد المكي إبراهيم هو شاعر سوداني ولد بالأبيض في ولاية شمال كردفان، عام 1939،  تلقي تعليمة الأولي هناك ودرس الثانوية في مدرسة خور طقت ثالثة أهم ثانويات السودان في العهد ثم تخرج في جامعة الخرطوم كلية القانون، والتحق بوزارة الخارجية في طليعة الملتحقين عام 1966 وظل يعمل بها طيلة ثلاثين عاماً إلى أن اضطرته للاستقالة منها ثورة الإنقاذ الوطني المنسوبة إلى التيار الإسلامي.وبعد استقالته توجه الشاعر إلى الولايات المتحدة حيث واصل عمله الأدبي في مقارعة تلك الحكومة.

نشر مئات المقالات في الصحف والمجلات السودانية والعربية، من دواوينه الشعرية: أمتي 1969- بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت 1976- في خباء العامرية 1986- يختبئ البستان في الوردة 1989- وله تحت الطبع مسرحية شعرية بعنوان: مزرعة اليمام، أعماله الإبداعية الأخرى: له رواية تحت النشر، من مؤلفاته: الفكر السوداني، أصوله وتطوره- بين نار الشعر ونار المجاذيب، نال وسام الآداب والفنون 1977، وقد ترجمت بعض قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية، كتبت عن أعماله دراسات عديدة في الصحف والمجلات السودانية، وأفرد له عبده بدوي فصولاً في كتابه عن الشعر السوداني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحكم بالسجن على متظاهرين لتشويه لوحة عباد الشمس لفان جوخ بمتحف لندن
التالى وفاة الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم عن عمر يناهز 85 عاما