العثور على ملجأ ليلى يعود إلى عصر الفايكنج فى النرويج

العثور على ملجأ ليلى يعود إلى عصر الفايكنج فى النرويج
العثور على ملجأ ليلى يعود إلى عصر الفايكنج فى النرويج

أكد تقرير صادر عن Science Norway ، استخدم فريق من علماء الآثار أدلة من مجلة سفر تعود إلى أوائل القرن التاسع عشر للعثور على موقع كوخ على هضبة Hardanger النرويجية والبدء في التنقيب فيه، وفقا لما نشره موقع" archaeology".

يقع الكوخ على طول أحد طرق التجارة الرئيسية عبر الهضبة، وكان من الممكن أن يوفر للمسافرين مأوى طوال الليل من الطقس أثناء عبورهم الجبال.


داخل الغرفة الصغيرة الأولى في الكوخ، وجد الباحثون رأسي سهم يُعتقد أنهما تركهما صياد من عصر الفايكنج، كما اكتشفوا أداة إشعال نار معدنية من عصر الفايكنج لبدء الحرائق.


في الغرفة الرئيسية، وجدوا موقدًا كبيرًا يبلغ طوله حوالي ثلاثة أقدام في أربعة أقدام مع طبقة من السخام يبلغ سمكها 15 بوصة.


قالت عالمة الآثار ماريان فيدلر من متحف التاريخ الثقافي: "إنه مليء بعظام الحيوانات - الرنة والأغنام والطيور والأسماك وأشياء أخرى أكلتها".


وأوضحت: "لقد عثرنا على كيلوجرامات من بقايا الطعام القديمة التي تم إلقاؤها في النار،في العادة، خلال هذه الفترة - التي امتدت من عصر الفايكنج إلى العصور الوسطى - كان الناس يأخذون القمامة بعناية إلى الخارج ويتخلصون منها في حفرة النفايات، لكنهم ألقوا بكل شيء في النار".


وبمرور الوقت، تراكمت هذه النفايات الغذائية لتشكل طبقة من السخام وعظام الحيوانات يبلغ سمكها 40 سنتيمترا داخل الموقد.


سيتم تأريخ عينات من السخام المأخوذة من الطبقات السفلية والمتوسطة والعلوية من الموقد في محاولة للكشف عن المدة التي كان الكوخ قيد الاستخدام.


قالت فيدلر: "من المثير للاهتمام أن نرى كيف تكيف الناس مع الظروف القاسية في الجبال أثناء السفر، وكيف تمكنوا من إدارة الطعام والمبيت".


وأضافت: "أعتقد أن السبب وراء الفوضى الكبيرة هنا هو أن لا أحد يعيش هنا بشكل دائم، كان الناس يستخدمونه فقط كمأوى وقضاء الليل".
كان بعض المسافرين يعبرون الجبال لصيد الرنة، في حين كان آخرون تجارًا.

وأكدت: "كانت هضبة هاردانجر مكانًا صعبًا لنقل البضائع، لكنها كانت طريقًا رئيسيًا للتجارة، حيث كانت البضائع تنتقل من الغرب إلى الشرق والعكس صحيح، وكان الناس ينقلون الحيوانات والبضائع للبيع".


اكتشاف كوخ جليدى يعود لعصر الفايكنج

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "الكتابة الأكاديمية والذكاء الاصطناعى" فى العدد الجديد من مصر المحروسة
التالى ذاكرة اليوم.. ميلاد ويل سميث وخالد سرحان ورحيل نجاح الموجى وخالد صالح