نمو أرباح الشركات الصناعية بالصين لأول مرة منذ 6 أشهر

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية الصينية للمرة الأولى خلال ستة أشهر فى مايو، مما يشير إلى أن التعافى الاقتصادى يكتسب قوة دفع ويحسن توقعات الاستثمار والوظائف فى القطاع.

وقال المكتب الوطنى للإحصاءات فى الصين إن أرباح الشركات الصناعية فى مايو ارتفعت 6% على أساس سنوى إلى 582.3 مليار يوان (82.28 مليار دولار)، بحسب بيان «أمس». جاء ذلك عقب هبوط بنسبة 4.3 % فى إبريل، وهى أيضا أكبر زيادة شهرية منذ مارس 2019.

يتحسن النشاط الاقتصادى فى الصين بوضوح منذ رفع إجراءات احتواء الفيروس الصارمة التى أصابت الأعمال بشلل شبه تام على مدى أسابيع. لكن التعافى ليس متوازنا ومازال الطلب ضعيفا فى الداخل والخارج وسط مخاوف من موجة ثانية من الإصابات وركود عالمى.

وقال تشو هونغ، كبير مسؤولى الإحصائيين بالمكتب، فى البيان، إنه رغم النمو فى مايو «فإن الطلب فى السوق يظل ضعيفا نسبيا فى ظل الوباء، وإن استدامة تعافى الأرباح تستوجب المزيد من المتابعة».

تأثرت أرباح المصانع الصينية بأكبر انخفاض فى أسعار تسليم باب المصنع فيما يزيد على أربعة أعوام فى مايو، بينما تراجعت الصادرات من جديد، لتمحو مكسبا لم يكتب له الدوام فى إبريل. وفى الأشهر الخمسة الأولى من 2020 تراجعت أرباح الشركات الصناعية 19.3% عن الفترة المقابلة من العام الماضى إلى 1.84 تريليون يوان.

ولقى نمو أرباح مايو دعما من تعافى الأرباح فى صناعات رئيسية مثل تكرير النفط والكهرباء والكيماويات والصلب.

0 تعليق