في اليوم العالمي له.. 6 نصائح لتقليل مشاهدة الأطفال للتلفزيون قبل النوم

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

يعد التلفزيون جزءًا من روتين وقت النوم والقيلولة ويرتبط به الكثرين ليس فقط قبل النوم بل أثناء ساعات النوم وأثناء تناول الطعام وخاصة بالنسة للأطفال.

تلك العادة رغم انتشارها بين الناس بمختلف ثقافاتهم وأعمارهم إلا أنها تحمل الكثير من الأضرار، حيث كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة أوكلاند في نيوزيلندا أن مشاهدة التلفزيون قبل النوم تشكل خطرًا على الصحة لكل من الأطفال والبالغين.

وفقًا لموقع «babysleepsite» لاحظ الباحثون الذين أجروا الدراسة، أن ذلك يثير عقولهم ويجعلهم في حالة يقظة مما قد يضر بالساعة البيولوجية لديهم ويجعل من الصعب جدًا عليهم الاسترخاء والنوم بسرعة.

وأوضح الباحثون أن قلة النوم يمكن أن تعرض الأطفال في سن المدرسة، إلى مشاكل سلوكية، كما يتسبب النقص المستمر في النوم في زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال، بالإضافة لاضطرابات النوم كالأرق والكوابيس وغيرها.

وفي اليوم العالمي للتلفزيون، إليك بعض الأساليب التي يمكنك اتباعها مع أطفالك إذا كان التلفزيون يمثل روتين ما قبل النوم بالنسبة لهم.

1. قلل المدة التي يتعرض فيها طفلك للتلفزيون قبل النوم بشكل تدريجي، هذا سيجعل تخليهم عن هذه العادة أسهل.

2. استبدل مشاهدة التلفزيون خلال فترة ما قبل النوم بأنشطة أخرى تجعل الطفل أكثر استرخاءًا وبالتالي تضمن له نوم أكثر عمقًا، كتخصيص وقت لقراءة قصة قبل النوم.

3. امتنع عن النوم أمام التلفزيون إذا كنت تفعل ذلك أنت وأفراد عائلتك من الكبار، هذا سيجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة لطفلك حيث سيقوم بتقليدك.

4. يفضل عدم وضع التلفزيون في الغرفة الخاصة بالأطفال حتى لا يسهل عليهم الارتباط به أكثر من اللازم.

5. إذا تركت التلفزيون في غرفة الأطفال، فضع حدودًا صارمة للغاية حول وقت تشغيله.

6. إذا رفض طفلك النوم أو كان يعاني من صعوبة في النوم طوال الليل، فتجنب استخدام التلفزيون كحل، لأنه قد يسبب له مشاكل أكبر في النوم.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    113,381

  • تعافي

    101,981

  • وفيات

    6,560

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق