أكادير : تفاصيل تقدم أشغال توسعة وتقوية الطريق الوطنية رقم 11

أكادير24 | Agadir24

شهدت أشغال توسعة وتقوية الطريق الوطنية رقم 11 الرابطة بين مدينة أكادير وسطات عبر مراكش، والتي تشرف عليها المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أكادير إداوتنان، تقدما ملحوظا.

ومن المرتقب أن يكتسي مدخل عاصمة سوس عبر الدراركة حلة جديدة مع شروع شركة التنمية المحلية “أكادير سوس ماسة تهيئة” في أشغال التأهيل تنفيذا لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

وحسب ما أورده محمد العوني، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك أكادير إداوتنان، فإن الطريق الوطنية رقم 11 تعد المدخل الرئيسي لمدينة أكادير انطلاقا من مراكش وباقي المدن المتواجدة شمال المملكة، حيث يعتبر هذا المقطع الطرقي الشريان الرئيسي لنقل السلع والبضائع والمسافرين بمعدل قد يصل في فترات الذروة حوالي 34 ألف عربة في اليوم.

وأوضح العوني أن إعادة تأهيل هذه الطريق يكتسي أهمية بالغة لدى الوزارة الوصية، وذلك من أجل ضمان انسيابية التنقلات على مستوى هذا المحور، مشيرا إلى أن هذا المشروع، الذي تقدر تكلفته الإجمالية بنحو 60 مليون درهم، يأتي انسجاما مع العناية الملكية السامية التي تحظى بها مدينة أكادير، وكذلك استكمالا لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

ولفت المتحدث إلى أن إنجاز هذا المشروع عرف تقدما كبيرا خصوصا على صعيد الطريق المداري الشمالي الشرقي والطريق السريع الحضري.

وتجدر الإشارة إلى أن الطريق الوطنية رقم 11 هي طريق وطنية تربط بين سطات وأكادير، ويبلغ طولها الإجمالي 404 كلم، بحيث تربط بين عدة مدن وجماعات قروية وهي: سطات و سيدي بنور واليوسفية وشيشاوة وإمنتانوت وأمسكرود وأكادير.

وتنقسم الأشغال المرتبطة بهذا المشروع إلى ثلاثة أشطر، حيث يتعلق الشطر الأول بتقوية الطريق الوطنية رقم 11 على طول 4 كيلومتر من النقطة الكيلومترية 200+388 إلى النقطة الكيلومترية 180+392 بما في ذلك المدار الذي يربط هذه الطريق بالطريق الإقليمية 1010، بتكلفة ناهزت 23 مليون درهم واستغرقت الأشغال 8 أشهر.

وبخصوص الشطر الثاني، فهو يتعلق بأشغال تهيئة تقاطع بين الطريق الوطنية رقم 11 في النقطة الكيلومترية رقم 480+392 والطريق المؤدية إلى المنطقة الحرة، وينجز بميزانية تقدر بـ10 ملايين درهم في مدة حددت في 8 أشهر، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال بهذا الشطر 90 في المئة ويرتقب أن تنتهي في متم شهر أكتوبر الجاري.

وفي ما يخص الشطر الثالث، فهو يهم الطريق الوطنية رقم 11 على طول 2.65 كيلومتر من النقطة الكيلومترية 600+392 إلى النقطة الكيلومترية 250+395 في مدة إنجاز حددت في 8 أشهر وينتظر أن تنتهي في أبريل 2025.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سابقة باشتوكة أيت باها: منتخبون يتداولون ليوم كامل في ميزانية أكبر جماعة بالإقليم، ويطالبون بإفتحاص عاجل لماليتها.
التالى هيئة رئاسة الأغلبية تلتئم في اجتماع خاص، و تصدر بلاغا شاملا حول عدد من القضايا.